نائب وزير خارجية الكويت: الأزمة طويت.. وتوصلنا لاتفاق نهائي

4 ديسمبر 2020
نائب وزير خارجية الكويت: الأزمة طويت.. وتوصلنا لاتفاق نهائي

وطنا اليوم – أعلن نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجارالله، أن “الأزمة الخليجية طويت وتم التوصل الى اتفاق نهائي بين الأطراف الخليجية” مضيفا “سوف يترتب على هذا الاتفاق الدخول في التفاصيل المتعلقة به قريبا”.

 

وأضاف الجارالله في تصريح تلفزيوني اليوم الجمعة أن “هناك خطوات قريبة سوف يتم الاعلان عنها للانطلاق نحو المستقبل وطي صفحة الخلاف”، “مشيدا بجهود الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد وأمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الصباح والجهود الأمريكية”.

 

وحول دور مستشار الرئيس الأمريكي جاريد كوشنر في هذه المصالحة قال الجارالله، إن كوشنر أجرى مباحثات مع المملكة العربية السعودية والدوحة وأجرى اتصالات مع الكويت وهذه الجهود “ساهمت في بلورة هذا الاتفاق بالتنسيق والدعم من قبل الاشقاء في دول مجلس التعاون”.

 

وأعلنت وزارة الخارجية الكويتية، في وقت سابق، الجمعة، أن المباحثات التي عقدت الفترة الماضية، في إطار جهود المصالحة الخليجية كانت مثمرة، مشيرة إلى أن كل الأطراف أكدوا حرصهم على التضامن والاستقرار الخليجي والعربي.

 

وأوضحت وزارة الخارجية الكويتية، في بيان صادر عنها اليوم، أن كل الأطراف أكدوا استعدادهم للوصول إلى اتفاق نهائي يحقق ما تصبو إليه من تضامن دائم بين دولهم وتحقيق ما فيه خير شعوبهم.

جاء ذلك في إطار جهود المصالحة التي سبق أن قادها الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، واستمراراً للجهود التي يبذلها حالياً الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت، والرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لحل الأزمة.

 

وأعربت وزارة الخارجية الكويتية، عن تقديرها لجاريد كوشنر، كبير مستشاري الرئيس الأمريكي، على الجهود القيمة التي بذلها مؤخرًا في هذا الصدد.

ووجّه وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، الشكر لجهود دولة الكويت الشقيقة لتقريب وجهات النظر حيال الأزمة الخليجية.

 

وأكد وزير الخارجية السعودي، في تغريدة عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، أن المملكة العربية السعودية تشكر المساعي الأمريكية في هذا الخصوص، مشيرًا إلى أن الرياض تتطلع لأن تتكلل بالنجاح لما فيه مصلحة وخير المنطقة.