رسائل الى عمان: تصريحات بينيت للإستهلاك الإعلامي

9 مايو 2022
رسائل الى عمان: تصريحات بينيت للإستهلاك الإعلامي

وطنا اليوم:ذكر مسؤولون وموظفون اردنيون بانهم يتلقون رسائل متعاكسة من الجانب الاسرائيلي تشير الى ان تصريحات نفتالي بينت اقرب الى الاستهلاك الاعلامي.
و لا تعكس حقيقة موقف العمق او مؤسسات العمق الاسرائيلية من الوصاية الاردنية والهاشمية ويبدو ان بعض الاطراف الاسرائيلية ارسلت الى عمان ما يطالبها بتجنب الرد بصورة استفزازية على تصريحات بينيت .
و على اساس ان المؤسسات الاسرائيلية العميقة تعتبر الاردن شريكا اساسيا و لا تنوي التفريط او المضايقة للوصاية الاردنية وهو خيار او سيناريو يعني بان المسالة تخص تصريحات الحكومة اليمنية ولأغراض بقاء الائتلاف الذي يقوده بينيت صامدا على الارض.
وبين الرسائل والتلميحات الاسرائيلية العميقة تلك التي تقول ان حكومة بينيت لم تتخذ اي اجراء على الارض بعيدا عن التصريح السياسي فقط بما يعكس مضمون هذا التصريح في الانقلاب على الوصاية الاردنية.
لكن عمان بطبيعة الحال لا تبدو مطمئنة لهذا المسار في بوصلة الامور خصوصا في القدس والمسجد الاقصى ويشعر السياسيون والاعلاميون فيها بقدر من الارتباك جراء تاخر الرد الحكومي الرسمي خصوصا وان مذكرات برلمانية طالبت باجراءات فورية ردا على الاساءة الاسرائيلية .
ولم يعرف كيف سيتصرف الاردن ازاء التحول الدراماتيكي في خطاب وتصريحات حكومة نفتالي بينيت.
لكن المرجح ان المسالة ستدرس وفي اعلى المستويات خلال الزيارة الرسمية التي بدات امس الاول ويقوم بها الى الولايات المتحدة الامريكية الملك عبد الله الثاني و بعد التحاق نخبة من كبار المسؤولين الاردنيين والمستشارين بالوفد الرسمي الى تلك المباحثات.