مطاعم ومقاهٍ في عمان تنتهك حرمة الشهر الفضيل

18 أبريل 2022
مطاعم ومقاهٍ في عمان تنتهك حرمة الشهر الفضيل

وطنا اليوم:وجه النائب صالح العرموطي سؤالا لوزير الداخلية حول مراقبة عمل بعض المقاهي في ساعات الظهيرة بشهر رمضان المبارك.
وبحسب الكتاب ، فإن بعض المقاهي والمطاعم في مناطق عمان الغربية فتحت أبوابها خلال وقت الصيام، وهذا ما يعتبر مخالفا لما أعلن عنه المحافظ ووزير والداخلية بشأن وجود خطة محكمة خلال شهر رمضان لضبط مثل تلك الممارسات.
وأعلنت وزارة السياحة والآثار، آلية عمل المنشآت الفندقية والمطاعم السياحية خلال شهر رمضان وآلية منح التصاريح لإقامة السهرات الرمضانية.
وحسب التعليمات، تغلق المطاعم السياحية الحاصلة على ترخيص ضمن فئات “بار، ملهى ليلي، ديسكو”، خلال شهر رمضان.
وعدم السماح للمطاعم السياحية المصنفة ضمن فئات “مطعم سياحي، كوفي شوب، وجبات سريعة، متنزه سياحي”، بتقديم خدمات الطعام أو الشراب لروادها خلال شهر رمضان ما لم تلتزم بالمكان الداخلي للمنشأة والمخصص لتلك الغاية والذي يشكل جزءا منها على أن لا يكون مكشوفا أو ظاهرا للعيان من الخارج.
ويحظر على جميع المطاعم السياحية استخدام التراسات أو الأسطح أو المناطق المكشوفة أو الخارجية الظاهرة للعيان قبل موعد الإفطار لتقديم خدمات الطعام أو الشراب لروادها.
عدم السماح للمطاعم السياحية المصنفة ضمن فئات “مطعم سياحي، كوفي شوب، ومدن التسلية والترويح السياحي”، الكائنة داخل المجمعات والمولات التجارية ذات الصالات المشتركة بتقديم خدمات الطعام والشراب، ويقتصر عملها فقط على تقديم خدمة التوصيل أو المناولة؛ ويستثنى من ذلك المطاعم التي لها صالة داخلية خاصة بها وغير مكشوفة حيث يسمح لها بتقديم خدماتها الداخلية كالمعتاد.
السماح للمطاعم السياحية ضمن فئة مطعم سياحي والحاصلة على تصنيف “3 نجوم، و4 نجوم، و5 نجوم”؛ التي تمتلك تصريح تقديم خدمة المشروبات الروحية من قبل هذه الوزارة بتقديم الخدمة بالمكان الداخلي المخصص لذلك فقط على أن يكون غير مكشوف أو واضح للعيان.
على كافة المطاعم السياحية التي تقدم خدمات الطعام أو الشراب أو كليهما للزبائن خلال نهار شهر رمضان الالتزام بوضع ستائر باللون الداكن على الواجهات الزجاجية المكشوفة وإغلاقها إغلاقا تاما.
وفيما يتعلق بالمنشآت الفندقية، تغلق جميع المطاعم السياحية ضمن فئات “بار، ملهى ليلي، ديسكو” التي تقع ضمن المنشآت الفندقية.
السماح للمنشآت الفندقية الحاصلة على تصريح تقديم خدمات المشروبات الروحية بتقديم هذه الخدمة داخل الأماكن المخصصة لذلك وعدم تقديمها في الأماكن الخارجية والتراسات المكشوفة.
عدم السماح للمطاعم السياحية التي تقع ضمن المنشآت الفندقية بتقديم خدمات الطعام أو الشراب لروادها ما لم تلتزم بالمكان الداخلي والمخصص لتلك الغاية والذي يشكل جزءا منها على أن لا يكون مكشوفا أو ظاهرا للعيان من الخارج