الصناعة والتجارة: السقف السعري لا يشمل البندورة “الكرزية والمعلقة”

5 أبريل 2022
الصناعة والتجارة: السقف السعري لا يشمل البندورة “الكرزية والمعلقة”

وطنا اليوم_أكد وزير الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي، في بيان صادر اليوم الثلاثاء، أن قرار تحديد سقوف سعرية للبندورة يتعلق بالبندورة الأرضية ولا يخص صنفي البندورة المعلقة والكرزية واللتين يحكم سعرهما العرض والطلب.

وقال الشمالي إن السقف السعري الذي يتم تحديده للبندورة الأرضية يبلغ 60 قرشاً للكيلو وهذا السقف السعري لا ينطبق على البندورة المعلقة أو الكرزية.

وكانت وزارة الصناعة والتجارة والتموين أوضحت في بيان صادر اليوم، حول قرار وزير الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي بتحديد سقوف سعرية لعدد من أصناف الخضار.

وقالت الوزارة إن السقوف السعرية تم تحديدها استنادا إلى أسعار سوق الخضار المركزي وعمليات الرصد الميداني التي تقوم بها الوزارة للأسعار، إذ يتم اعتماد وسط حسابي للسقف السعري ما بين السعر الأدنى والأعلى والأغلب في السوق المركزي وإضافة هامش ربح معقول للتاجر.

وأضافت: بالنسبة للبندورة، فإنه وبحسب نشرة سوق الخضار المركزي لهذا اليوم الثلاثاء، فقد بلغ أدنى سعر 30 قرشا والأعلى 60 قرشا والسعر الأغلب 40 قرشا، وعليه تم تحديد السقف السعري بـ60 قرشا للكيلو للمستهلك شامل ربح التاجر، وكذلك الحال بالنسبة للأصناف الأخرى التي تم تحديد سقوف سعرية لها.

وأشارت الوزارة إلى أن الحديث غير دقيق عن ارتفاع سعر البندورة عن السقوف السعرية المحددة من قبل الوزارة في السوق المركزي، وهذا ما تؤكده نشرة السوق لهذا اليوم، وأن الأمر يتعلق بصنف آخر من البندورة “المعلقة” والبندورة الكرز.