رئيس الوزراء يطلق برنامج التشغيل الوطني

3 أبريل 2022
رئيس الوزراء يطلق برنامج التشغيل الوطني

وطنا اليوم:أطلق رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، برنامج التشغيل الوطني 2022، الذي من المتوقع أن يوفر 60 ألف فرصة عمل للأردنيين والأردنيات في القطاع الخاص.
الخصاونة: برنامج التشغيل الوطني 2022 هو التزام حكومي
الخصاونة: أزمة كورونا شكَّلت تحدِّياً كبيراً للقطاعات الاقتصاديَّة التي ساهمت في تحويل هذا التحدِّي إلى فرصة.
الخصاونة: استطعنا أن ننجز الكثير في التصدي لجائحة كورونا
الخصاونة: نسب البطالة ارتفعت خلال الجائحة كورونا 4%
الخصاونة: الحكومة رصدت 80 مليون لبرنامج التشغيل الوطني 2022
الخصاونة: من ضمن الخطط توفير 60 ألف وظيفة
الخصاونة: سيتم إنشاء مستشفى تعليمي ممول من صندوق الاستثمار السعودي
الخصاونة: البرنامج يستهدف كافة القطاعات
الخصاونة: البرنامج يستهدف 35% من الإناث و7% من منتفعي المعونة الوطنية
الخصاونة: البرنامج يتضمن دعما نقديا مباشرا لأجور العاملين بواقع 150 دينارا شهريا ولمدة 6 شهور
ويأتي الإطلاق خلال مؤتمر صحفي يُعقد في دار رئاسة الوزراء، ويشارك فيه وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة فيصل الشبول ووزير العمل نايف استيتية.
ويأتي الإطلاق خلال مؤتمر صحفي يُعقد في دار رئاسة الوزراء، ويشارك فيه وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة فيصل الشبول ووزير العمل نايف استيتية.
ويهدف البرنامج إلى توفير فرص عمل للأردنيين عبر تحفيز القطاع الخاص، حيث بلغ معدل البطالة في الأردن في آخر إحصائية صدرت عن دائرة الإحصاءات العامة، لغاية الربع الرابع من العام الماضي، 23.3%، حيث بلغ معدل البطالة للذكور 21.4%، مقابل 30.7% للإناث.
استيتية قال في وقت سابق إن البرنامج الوطني هو أحد أولويات عمل الحكومة 2023-2021، المتضمن تحفيز القطاع الخاص على توفير فرص عمل لتشغيل الأردنيين والأردنيات، من خلال تخصيص مبلغ 80 مليون دينار لدعم البرنامج.
وبحسب الوزير، سيغطي البرنامج إجمالي 150 دينارا من الراتب الشهري لنحو 60 ألف أردني وأردنية لمدة 6 أشهر.
يهدف “البرنامج الوطني للتشغيل” إلى تمكين أكثر من 2000 شركة من شركات القطاع الخاص من توظيف وتدريب أكثر من 63 ألف موظف جديد، ثلثهم من النساء، ونصفهم من الشباب ممن تتراوح أعمارهم بين 18 و24 عاما. ويخطط البرنامج للقيام بذلك من خلال توفير مجموعة من الإعانات الحكومية للأجور والضمان الاجتماعي والنقل، بالإضافة إلى التدريب المنظم في أثناء العمل والتدريب في القاعات الدراسية.
وقال استيتية في وقت سابق: “سيساعد تمويل البنك الدولي على إطلاق برنامجنا الوطني للتشغيل في أوائل عام 2022 لمساعدتنا على التعافي من جائحة كورونا، وذلك من خلال تعزيز خلق فرص العمل بقيادة القطاع الخاص والتي تستهدف الشباب والنساء، الذين هم في أمسّ الحاجة إلى فرص العمل”.
في 22 كانون الأول/ ديسمبر 2021، وافق البنك الدولي على تمويلٍ بقيمة 112 مليون دولار؛ بنحو 80 مليون دينار، لدعم جهود تبذلها الحكومة لتحفيز القطاع الخاص على خلق فرص عمل لتشغيل الأردنيين، ورفع مستوى تدريبهم على مهارات يتطلبها العمل، والحد من معدلات البطالة المرتفعة.
ويأتي إطلاق البرنامج بعد ارتفاع معدلات البطالة بين الشباب إلى “نسب غير مسبوقة”، حيث بلغت 50%، في الربع الأخير من عام 2020، من جراء “جائحة كورونا”، وفق تقرير للبنك الدولي أكدته وزارة العمل في تصريحات صحفية سابقة .