المياه تستكمل حملتها “ان كنت عالبير ، اصرف بتدبير” في محافظة العقبة

31 مارس 2022
المياه تستكمل حملتها “ان كنت عالبير ، اصرف بتدبير” في محافظة العقبة

وطنا اليوم_نظمت وزارة المياه والري-سلطة المياه شؤون الاعلام والاتصال بحضور مساعد محافظ العقبة لشؤون التنمية والسلامة العامة الدكتور أحمد رحاحلة ومساعد الامين العام لشوون الاعلام الناطق الرسمي باسم الوزارة عمر سلامة ومديرة مشروع (BGR) المعهد الفيدرالي الالماني لعلوم الارض ربيكا بهلز و أعضاء مجلس محلي العقبة وأعضاء اللامركزية ونائب رئيس غرفة التجارة رامي الرياطي ونائب مدير صحة العقبة الدكتور محمد كريشان ومدير الاقراض الزراعي وعدد من المعنيين بقطاع المياه.

من القطاعين العام والخاص الحملة التوعوية لحماية مصادر المياه الجوفية ( إن كنت عالبير، اصرف بتدبير) في غرفة تجارة العقبة اليوم الخميس ضمن برنامج التعاون الفني لمشروع ادارة مصادر المياه الجوفية في الاردن بين وزارة المياه والري والمعهد الفيدرالي الالماني لعلوم الارض BGR والممول من قبل الوزارة الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنميةBMZ ، لتعزيز ثقافة الحصاد المائي والمحافظة على المياه ورفع الوعي بواقع المياه الجوفية وحمايتها من التلوث والاعتداءات .


مساعد محافظ العقبة الدكتور أحمد رحاحلة أكد على اهمية عقد هذه الورشات مشيدا بالتعاون مع الجانب الالماني خاصة في قطاع المياه واهمية الاستفادة من المياه بكفاءة.
وقال المساعد للإعلام عمر سلامه ان هذه الحملة تأتي في إطار الجهود المتواصلة لقطاع المياه للتوعية بالواقع المائي والتحديات التي يواجهها وبهدف توعية القطاعات المختلفة بأهمية المحافظة على المياه الجوفية والعمل على الحد من تلوثها .


وأشار الى الجهود التي يبذلها قطاع المياه لتخفيض الفاقد المائي ومواجهة الإعتداءات على مصادر المياه وحماية مصادر المياه الجوفية من الاستنزاف، داعيا وضمن سياق الحملة المواطنين لاستخدام أساليب ترشيد الاستهلاك المائي والتعاون في مواجهة التحديات .



من جهتها بينت مديرة مشروع الBGR ربيكا بهلز أهمية حماية المصادر المائية الجوفية والسطحية في الاردن في ظل ما تعانيه المملكة من شح في هذا المصدر الحيوي الذي تعمل الحكومتان الاردنية والالمانية من خلال التعاون الوثيق بين البلدين على تحسينه .


نائب رئيس غرفة التجارة رامي الرياطي اكدان القطاع التجاري مستعد على الدوام لانجاح جهود قطاع المياه بالشراكة الفاعلة ومراعاة ظروف الصناعات الغذائية الخفيفة.



من جانبهم ثمن أعضاء المجلس المحلي وأعضاء اللامركزية مثل هذه الورشات داعين الى متابعة مثل هذه البرامج الهادفة وتخفيض الفاقد المائي في العقبة اضافة لحماية مصادر المياه من التلوث وإقامة حملات توعوية مع مختلف القطاعات بالتعاون مع شركة مياه العقبة ووزارة المياه والري /سلطة المياه.
واعربوا عن استعدادهم للتعاون مع شركة مياه العقبة ووزارة المياه والري-سلطة المياه بما يحقق الاهداف المنشودة وكذلك اهمية متابعة موضوع عدادات المياه الذكية.