إقرار طرح 25 عطاء حصاد مائي في محافظات الأردن

30 مارس 2022
إقرار طرح 25 عطاء حصاد مائي في محافظات الأردن

وطنا اليوم:أقرت وزارة الزراعة، اليوم الأربعاء، طرح 25 عطاء حصاد مائي لـ 30 موقعا في مختلف مناطق المملكة تقدر سعتها الإجمالية بـ 1.5 مليون متر مكعب.
جاء ذلك خلال الاجتماع الذي ترأسه، اليوم ، وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات لبحث الخطة الوطنية للحصاد المائي للعام 2022، بحضور مساعد الأمين العام للسدود والحصاد المائي، ومدير الحصاد المائي/ سلطة وادي الأردن، ومدير الحصاد المائي ومدير المشاريع من وزارة الزراعة.
وتوزعت المواقع المطروحة على 4 حفائر في العاصمة، و 8 حفائر في الكرك، و 8 حفائر في الطفيلة، وحفيرتان في معان ، و 5 حفائر في المفرق ، و3 حفائر في العقبة.
وانتهت الوزارة أيضا من إعداد وثائق 35 موقعاً لغايات طرحها للإنشاء والصيانة، بمجمل 60 موقعاً في جميع مناطق المملكة تشكل ما نسبته 36 بالمئة من الإنجاز الكلي سابقا لمنشآت الحصاد المائي لوزارة الزراعة منذ تأسيسها، والتي تصل إلى 170 حفيرة وسدا، في رسالة واضحة تهدف إلى وضع الحصاد المائي على أعلى سلم أولويات العمل.
وبحث الحنيفات، خلال الاجتماع، تفاصيل خطة عمل تتضمن إعداد خارطة الحصاد المائي الوطنية، تشمل مواقع السدود والحفائر، وتهدف أيضاً إلى تحديد مواقع الفرص الملائمة لاستغلال أكبر قدر ممكن من حصد مياه الأمطار، ما يمكن المجتمعات المحلية من الاستفادة من هذه المياه لغايات سقاية المواشي والزراعات العلفية وتحسين البيئة والتغذية الجوفية