مصدر حكومي: 4 خطط للنهوض بالتعليم في الأردن

29 مارس 2022
مصدر حكومي: 4 خطط للنهوض بالتعليم في الأردن

وطنا اليوم:أكد مصدر حكومي، أن الحكومة ومن خلال وزاراتي التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي بصدد إجراء 4 خطط للنهوض بالتعليم في الأردن.
وقال المصدر، إن أولى تلك الخطط تتمثل بتطوير التعليم المهني التي من المفترض أن تكون على طاولة مجلس الوزراء يوم الأربعاء المقبل.
ولفت إلى أن وزارة التعليم العالي بصدد إجراء خطتين لإصلاح التعليم العالي في الجامعات إلى جانب خطة للتعليم ما قبل المدرسة.
وزير التربية والتعليم وزير التعليم العالي والبحث العلمي وجيه عويس كان قد قال إن خطة تطوير التعليم المهني تتضمن بشكل أساسي أنشطة لتحسين الأداء العام لقطاع التعليم المهني وزيادة معدلات الالتحاق في التعليم الثانوي.
وأضاف أن الخطة تتضمن أيضا إتاحة مسارين للتعليم؛ المسار المهني والمسار الأكاديمي، حيث يتضمن كل مسار 3 سنوات (من الصف العاشر إلى الصف الثاني عشر) وينتهي كل مسار بشهادة الثانوية العامة، وذلك بعد اجتياز الطالب لامتحانين أحدهما نظري والآخر عملي.
ولفت إلى أن الخطة تقترح أن يبدأ القبول في مسارات التعليم المهني من الصف العاشر، إضافة إلى منح الطلبة حوافز مالية لتشجيعهم على الالتحاق بالمسار المهني خاصةً أصحاب المعدلات المرتفعة منهم، وزيادة عدد سنوات الالتحاق بالمسار المهني إلى 3 سنوات بهدف منح الطلبة المزيد من التدريب العملي.
وبين أن الإشراف على عملية التعليم الثانوي المهني وتنفيذ برامجه في سنتين الحادي عشر والثاني عشر، بعد إكمال المرحلة الأساسية، يهدف لإعداد العمال المهرة والمهنيين في مستويات العمل الأساسية