الغذاء والدواء : استخدام الحليب المجفف في صناعة الألبان آمن صحيا

28 مارس 2022
الغذاء والدواء : استخدام الحليب المجفف في صناعة الألبان آمن صحيا

وطنا اليوم:اعتبرت المؤسسة العامة للغذاء والدواء، الاثنين، أن استخدام الحليب المجفف في صناعة الألبان “آمن من الناحية الصحية” متحدثة عن قاعدة فنية كانت “لا تسمح” باستخدامه في هذا المجال.
مدير عام المؤسسة نزار مهيدات قال إن استخدام “الحليب المجفف في صناعة الألبان هو شيء صحي، ولا يوجد أي ضرر في عملية استخدامه والدليل على ذلك أن القاعدة الفنية تتيح استخدام الحليب المجفف في بعض الأغذية مثل الحلويات، وبالتالي من الناحية الصحية هو آمن 100%”.
والأحد، قرَّر مجلس الوزراء تفويض وزيري الصِّناعة والتِّجارة والتَّموين والزِّراعة بالسَّماح بإمكانيَّة استخدام الحليب المجفَّف في صناعة الألبان، وفتح المجال أمام الرَّاغبين باستيراده من الخارج لهذه الغاية، ودراسة فتح الباب أمام استيراد الأبقار الحيَّة.
مهيدات أشار إلى التزام سابق في “القواعد الفنية الموضوعة كان غير مسموح فيها في تصنيع الألبان وغيرها من المشتقات” باستخدام الحليب المجفف.
وفسر ذلك، بعدة أسباب لـ “حماية الصناعة المحلية من الألبان باستخدام الحليب الطازج ودعم لأصحاب المنشآت المسؤولة عن تربية المواشي والأبقار، وأيضا تخصيص الحليب المجفف لبعض المنتجات الغذائية أسوة ببعض الدول الأخرى؛ لأنها هذه القواعد الفنية مستقاة من مصادر عالمية، وبالتالي القواعد الفنية الأردنية تنسجم مع هذه القواعد العالمية”.
وكانت توجه سابقا مخالفات لمنشآت تستخدم الحليب المجفف في صناعة الألبان “ليس لأنه غير صحي، وإنما لأنه كان يخالف قاعدة فنية موجودة ومفعلة” وفق ما ذكر مهيدات.
وشرح “في ظل ارتفاع بعض الأسعار للألبان أو محاولة البعض في رفع أسعار الألبان حيث ما يهمنا أن يكون المنتج متوافرا وآمنا للاستخدام البشري وصالحا، وبالتالي ليس هناك ما يمنع من استخدام المادة في تصنيع المواد”.
وأشار إلى أن “أسعار الألبان التي تصنع من الحليب المجفف ستكون أسعارها أقل من الألبان المصنعة من الحليب الطازج”