المستقلة : بداية جيدة للانتخابات قد توصلنا لنسب مشاركة معقولة

22 مارس 2022
المستقلة : بداية جيدة للانتخابات قد توصلنا لنسب مشاركة معقولة

وطنا اليوم:قال الناطق باسم الهيئة المستقلة للانتخاب محمد خير رواشدة، الثلاثاء، بعد فتح مراكز الاقتراع لانتخابات مجالس المحافظات والمجالس البلدية ومجلس أمانة عمّان، إن الإقبال “يبشر بالخير”.
وتحدث رواشدة خلال مؤتمر صحفي عن “الربط الإلكتروني بين جميع مراكز الاقتراع وعددها 1850 تحتوي على 6937 صندوق مع المركز. هناك شاشة تنقل أصوات المقترعين أولا بأول وضمن النسب الواضحة أمامكم هناك إقبال يبشر بالخير”.
وعبر عن أمله في أن “تكون نسب المشاركة مقنعة، وأن تكون تأكيد على الثقة بإجراءات الهيئة المستقلة للانتخاب فيما يتعلق بمراحل العملية الانتخابية وسلامة النتائج”.
محافظ إربد رضوان العتوم، قال إن عملية الاقتراع بدأت بكل “سهولة ويسر”، منذ ساعات صباح الثلاثاء.
محافظ الكرك محمد الفايز، أشار ، إلى وضع “خطة أمنية شاملة ومتكاملة لتأمين سير وحماية العملية الانتخابية”.
وقال الفايز إن عملية الاقتراع تسير بكل سهولة ويسر.
وأشار العتوم إلى أن الهيئة أتمت التجهيزات في مراكز الاقتراع، ومديرية الأمن العام والأجهزة الأمنية رتبت للعملية الانتخابية أثناء وبعد عملية الاقتراع.
وعند الساعة 7 صباحا فتحت صناديق الاقتراع لهذه الانتخابات على أن تنتهي عند السابعة مساء.
وبدأ الناخبون يدلون بأصواتهم في هذه الانتخابات، حيث يحق لـ 4.599602 مليون ناخب وناخبة مسجلين في جداول الناخبين النهائية فرصة التصويت.
وتحدث مصدر في عمّان، عن بدء وصول الناخبين في تلاع العلي وخلدا وأم السماق لأحد صناديق الاقتراع، مشيرا إلى أن القاعة مجهزة بالكامل والإجراءات الوقائية موجودة والمتابعة والرقابة على مجريات الاقتراع.
وينافس في هذه الانتخابات 4646 مترشحا ومترشحة للحصول على مقاعدهم في الدوائر الانتخابية المحددة، مقسمين إلى 3801 من المترشحين، و845 من المترشحات، وفق بيانات الهيئة المستقلة للانتخاب.
وجرى تقسيم المملكة إلى 158 دائرة انتخابية لمجالس المحافظات، و100 بلدية تتبع لها 409 دوائر انتخابية، فيما تضم أمانة عمّان 22 دائرة انتخابية.
وأشار مصدر في البلقاء إلى بدء العملية الانتخابية في لواء قصبة السلط عبر عقد اجتماع مبدئي من قبل الهيئة المستقلة للانتخاب والتأكد من عدم وجود أي ورقة داخل الصناديق