الهيئة المستقلة توضح اسباب عدم طلب شهادة المطاعيم ضد كورونا من المقترعين

19 مارس 2022
الهيئة المستقلة توضح اسباب عدم طلب شهادة المطاعيم ضد كورونا من المقترعين

رجح الناطق الاعلامي باسم الهيئة المستقلة للانتخاب، محمد خير الرواشدة، أن تتخذ الهيئة قرارا بعدم طلب شهادات التطعيم ضد كورونا من المقترعين.وقال الرواشدة اليوم السبت، إن الحق الدستوري يتقدم على جميع القرارات، مشيرا إلى أن الهيئة تتابع لغاية اللحظة الإعلان عن الإجراءات التخفيفية التي أعلنت عنها الحكومة.

وأضاف الرواشدة، أن الهيئة اتخذت جميع الإجراءات اللازمة في مراكز الاقتراع بحيث أنها ستكون أماكن غير مكتظة وتراعي التباعد الجسدي.

وأكد أن الهيئة ملتزمة بتوصيات لجنة الأوبئة وأوامر الدفاع المتعلقة بالتعامل مع كورونا.

وحول سؤال للجنة الأوبئة مفاده، أن الهيئة لا تشترط على المقترعين بالانتخابات إحضار بطاقة التطعيم ضد كورونا يوم الانتخاب، رغم أنه ما زال اجباريا بالوزارات والمرافق العامة، قالت إن الانتخابات حق دستوري لجميع المواطنين، وفق مستشار رئاسة الوزراء للشؤون الصحية ومسؤول ملف كورونا الدكتور عادل البلبيسي.

وذكر البلبيسي أنه لا يمكن منع أي شخص لم يتلقى مطعوم كورونا من إجراء حقه الدستوري يوم الاقتراع.

يذكر أن مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب قد حدد 22 من الشهر الجاري موعدا للاقتراع لانتخابات مجالس المحافظات والمجالس البلدية ومجلس أمانة عمان.

وفي كانون الثاني 2022، دخل أمر الدفاع رقم (35) لسنة 2021، الذي يتضمّن إجراءات جديدة للتعامل مع تطوّرات الحالة الوبائية، حيز التنفيذ.

وبناء على أمر الدفاع الجديد، لا يسمح لموظف القطاع العام، أو العامل في منشآت القطاع الخاص الالتحاق بالعمل إلا إذا تلقى جرعتي اللقاح الواقي من كورونا، وتحسم الأيام التي لا يسمح له بالدوام أو العمل فيها من رصيد إجازاته السنوية، وفي حال استنفد رصيد إجازاته السنوية يعدّ في إجازة بدون راتب وعلاوات، ولا يستحق خلال تلك الفترة أي راتب أو علاوة أو مكافأة.

ولا يسمح لأي شخص تجاوز 18 عاما من عمره بمراجعة أي من الوزارات أو الدوائر الحكومية أو المؤسسات الرسمية أو المؤسسات العامة، أو الدخول لأي من منشآت القطاع الخاص، إلا إذا تلقى جرعتي اللقاح، عدا من يقوم بمراجعة المستشفيات والمراكز الصحية في الحالات الطارئة.