مشروع إصلاحي أردني ” مهدد ” والسبب عدم التزام النواب بأعمالهم التشريعية

4 مارس 2022
مشروع إصلاحي أردني ” مهدد ” والسبب عدم التزام النواب بأعمالهم التشريعية
  • حداد : لن نسمح بخصخصة القطاع الصحي وهدر الأموال 
  • الرواشدة يسأل عن سبب اصرار الوزير عزايزة على تطبيق سويفل
  • اجتماع للمكتب التنفيذي للنواب بعد فقدان النصاب
  • العشوش: حرام نوخذ مبالغ بدل جلسات وما بنحضر غير ساعة
  • بحضور عدد من النواب ” جلسة حوارية للحديث عن دور الشباب السياسي 

وطنا اليوم – لوزان عبيدات 

  • التوقيت الصيفي 

قال النائب محمد الشطناوي إن الجميع يعاني من تغيير التوقيت من الشتوي الى الصيفي.
وأضاف الشطناوي خلال جلسة تشريعة صباحية ان هنالك مذكرة وقعت من أكثر من 70 نائبا حول التوقيت الصيفي.
ولفت الشطناوي الى انه لم يستمع النواب إلى أي مبرر من الحكومة حول الاستعجال باتخاذ قرار تغيير التوقيت الى الصيفي .

  • الطلبة في أوكرانيا 

هاجم النائب فراس العجارمة السياسة التي تستخدمها وزارة الخارجية حول قضية الطلبة الأردنيين في أوكرانيا بسبب الحرب التي تشنها روسيا هناك.
وقال العجارمة إن الوزارة اكتفت بنشر دبلوماسيين على الحدود ويطالبوا الطلبة بالعبور لوحدهم، ومن يصل إلى الدولة المجاورة يتم مساعدته.

  • خصخصة القطاع الصحي 

قال رئيس لجنة الصحة النيابية الدكتور فريد حداد ان اللجنة ستطرح الثقة بوزير الصحة الدكتور فراس هواري في حال توقيع الاتفاقية العلاجية بين وزارة الصحة والمستشفيات الخاصة والتي تتضمن شمول المرضى المؤمنين ومنتفعيهم من الدرجة الثانية والثالثة للمعالجة في أقسام الطوارئ في المستشفيات الخاصة.

واوضح ان اللجنة لن تسمح بخصخصة القطاع الصحي ولن تسمح بان يكون هناك هدر لاموال المواطنين لتنفيع المستشفيات الخاصة مشيرا الى انه خاطب رئيس الوزراء في هذا الموضوع ووجهت رسالة شديدة اللهجة بان اللجنة لن تسمح بتمرير الاتفاقية وتجاوز مجلس النواب .

  • مشروع إصلاحي ” مهدد

أدى غياب بعض أعضاء المجلس النيابي التاسع عشر عن الجلسات التشريعية الأخيرة إلى عدم إكمال مناقشة وتشريع مشروع القانون المعدِّل لقانون بنك تنمية المدن والقرى نتيجة فقدان النصاب .

نتيجة ذلك ، قام رئيس مجلس النواب عبد الكريم الدغمي برفع جلستين نيابيتين متتاليتين ، وتعطيل الأداء التشريعي لهذا القانون لحين عقد جلسة نيابية متكاملة غير فاقدة للنصاب القانوني .

ويشكل هذا التصرف خطر كبير و واضح على الأداء التشريعي لبعض القوانين القادمة ومن اهمها قانون الأحزاب و قانون الانتخاب ، والذي يحمل في طياته تهديد كبير جدا على مشروع إصلاحي أردني يكمن في هذه القوانين المهمه والتي تحدد الدور السياسي والإصلاحي للأردن  .

  • تطبيق سويفل

انتقد رئيس لجنة السياحة والآثار والخدمات العامة النيابية، النائب ماجد الرواشدة، إصرار وزير النقل المهندس وجيه عزايزة ورئيس هيئة تنظيم قطاع النقل طارق الحباشنة على السماح لتطبيق “سويفل” بالعمل رغم عدم حصوله على ترخيص رسمي.
وأضاف الرواشدة إن الأنظمة والقوانين لا تسمح بترخيص التطبيق، نظرا لكونه يؤثر بشكل مباشر على أنماط النقل المختلفة مثل السرفيس والحافلات المتوسطة والتطبيقات الذكية والليموزين.

  •  مبالغ بدل جلسات

اعرب النائب جميل العشوش عن استيائه الشديد من تصرف عدد من النواب الذين يغادرون القبة بعد مضي أقل من ساعة على بدئها.
وأضاف العشوش، انه من المعيب ان يأتي نواب من مسافات بعيدة ومحافظات تبعد عن العاصمة عمان مئات الكيلو مترات، ولا تتجاوز مدة الجلسة الساعة، نتيجة مغادرة النواب القبة وافقادها النصاب القانوني لعقدها، وقال العشوش: “حرام نوخذ مبالغ بدل جلسات وما بنحضر غير ساعة”.

  • دور الشباب السياسي

قام الناشط السياسي والشبابي في حزب الميثاق الوطني باسل المساعدة بدعوة بعض النواب ورجال السياسة على مأدبة عشاء .

وأُكد خلال اللقاء على ضرورة اعطاء مساحة واسعة للشباب للإبداع وتبني افكارهم واشراكهم بالانتخابات النيابية من خلال القائمة الوطنية الحزبية.

وشهدت الجلسة حضور النائب احمد الصفدي نائب رئيس مجلس النواب والنائب هيثم زيادين والنائب عمر النبر والنائب هايل عياش والنائب ايمن مدانات وسعادة القنصل الفخري سامر قعوار.

  • فقدان النصاب 

علم من مصادر، أن اجتماعاً سيعقد يوم الأحد المقبل، للمكتب التنفيذي والذي يضم المكتب الدائم، وممثلين عن الكتل داخل البرلمان.
ويأتي الاجتماع ، لمناقشة مسألة فقدان النصاب للجلسات تحت القبة، المتكررة في الآونة الأخيرة.
ومن المتوقع اتخاذ اجراءات من بينها نشر أسماء المتغيبين عن الجلسات، والذين يغادرون القبة، وربما تصل إلى حد اقتطاع مبالغ مالية من مكافآت النواب المتغيبين.