الخارجية: 100 أردني غادروا أوكرانيا

27 فبراير 2022
الخارجية: 100 أردني غادروا أوكرانيا

وطنا اليوم:أكدت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين أن عدد الأردنيين الذين وصلوا 4 دول مجاورة لأوكرانيا بلغ 100 مواطن، حيث يتوقع وصول المملكة 3 أشخاص منهم اليوم الأحد.
ووفق وزارة الخارجية، فقد تم تسهيل إجراءات عبور ودخول (100) مواطن أردني، على المعابر الحدودية بين أوكرانيا والدول المدرجة أدناه:

رومانيا: 44
بولندا: 25
هنغاريا: 13
سلوفاكيا: 11
مولدوفا: 7

وقال الناطق الإعلامي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين السفير هيثم أبو الفول، إن أعداد الأردنيين الذين وصلوا إلى الدول المجاورة من المناطق الغربية لأوكرانيا، (بولندا، رومانيا، مولدوفا، سلوفاكيا) بلغ 100 شخصاً، حيث لاتزال السفارات الأردنية في هذه الدول تتابع أوضاعهم، وهناك تعليمات واضحة لتأمين وصولهم إلى المملكة.
وأضاف أن الحدود الغربية مع أوكرانيا تشهد أزمة غير مسبوقة على الحدود، فالأعداد بالآلاف، حيث دخل ما يزيد عن 150 ألف شخص إلى الدول المجاورة لأوكرانيا نصفهم دخلوا إلى بولندا.
ودعا أبو الفول الأردنيين في أوكرانيا الذين لم يسجلوا على المنصة المسارعة إلى التسجيل عبر الموقع الإلكتروني، حيث بلغ عدد المسجلين لغاية الآن 1430 مواطن، ويتوقع ان يكون عدد الأردنيين الموجودين في أوكرانيا 3500 مواطن ما بين حاملي الجنسية الأردنية + الأوكرانية.
وقال إن عدد الأردنيين المقيمين في أوكرانيا يبلغ 2606 شخصاً، وهناك عدد ما بين 500 – 1000 شخص مقيم بصفتهم يحملون جواز سفر أوكراني قد لا يظهروا في الإحصائيات الأوكرانية.
وأكد أنه لايوجد حاليا لغاية هذه اللحظة لم يتم توفير ممرات آمنة وجميع الدول تنصح رعاياها البقاء في منازلهم والملاجىء لغاية توفير ممرات آمنة.
وشدد أبو الفول أن الوصول إلى المعابر ليس بالأمر السهل، وهناك مناطق خطر وساخنة، وعليه ننصح المواطنين بضرورة الإلتزام بالسلامة العامة والاحتماء بالملاجئ خاصة في أوقات القصف، وأخذ الاحتياطات كافة