الزعبي: “المهندسين” تسعى مع وزارة العمل لتجديد برنامج تدريب حديثي التخرج

15 فبراير 2022
الزعبي: “المهندسين” تسعى مع وزارة العمل لتجديد برنامج تدريب حديثي التخرج

وطنا اليوم – تسعى نقابة المهندسين الأردنيين إلى تجديد تنفيذ برنامج تدريب المهندسين حديثي التخرج بالتعاون مع وزارة العمل للعام الحالي 2022، استمرارا للتعاون بين الطرفين الممتد على مدى إعوام.
وخاطب نقيب المهندسين الأردنيين احمد سمارة الزعبي، وزير العمل نايف استيتية، داعيا لتمويل جديد لعام 2022 الخاص بمشروع تدريب المهندسين الاردنيين حديثي التخرج، لافتا الى المؤشرات الكبيرة والإيجابية التي حققها هذا البرنامج خلال الأعوام السابقة.
واشار الزعبي، في كتاب رسمي وجهه لوزير العمل، الى أن البرنامج تمكن خلال السنوات القليلة الماضية من تشغيل أعداد كبيرة من المهندسين فضلا عن تدريب كل الملتحقين به، حيث ارتفعت نسب التشغيل بهذا البرنامج لأكثر من 65% من المهندسين المتدريبين، فيما شمل البرنامج كافة محافظات المملكة ما ينسجم مع السياسة العامة للدولة بدعم المحافظات وتخفيف ظاهرتي الفقر والبطالة، اضافة الى شمول قطاعي المهندسات والشباب.
واكد الزعبي على أهمية مواجهة التحديات التي تواجه قطاع الهندسة، والمتمثلة بانتساب أكثر من 12000 مهندس ومهندسة للنقابة سنويا، فيما زاد عدد الأعضاء الإجمالي حاليا عن 182 الف زميل وزميلة.
ولفت الزعبي إلى الدعم المالي المباشر وغير المباشر الذي تقوم به النقابة لبرامج التدريب المختلفة للمهندسين، حيث تضطلع النقابة بأربعة برامج تدريبية الى جانب هذا البرنامج مما يعتبر جهدا وطنيا متميزا.
وقال الزعبي ان هذا البرنامج “له كبير الأثر إيجابيا حيث يساهم بتطوير التنافسية للمهندسين الأردنيين على المستوى المحلي والعربي والاقليمي ويزيد من فرص التسويق لكفاءاتهم على كل المستويات”.
وكان استفاد من التدريب ضمن برنامج التدريب بقصد التشغيل 2020 بالتعاون مع هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية التابعة لوزارة العمل ما مجموعه 582 مهندسا ومهندسة.
ويتضمن المشروع الجديد الذي تسعى النقابة لتجديده، تدريب نحو 1200 مهندس ومهندسة خلال العام الحالي، وبواقع دورتي تدريب تستمر الواحدة ستة أشهر. وتقدر كلفة المشروع بثلاثة ملايين و678 ألف دينار تقريبا، تتحمل منها هيئة تطوير وتنمية المهارات المهنية والتقنية مليونا و536 الف دينار، ونقابة المهندسين نحو 270 ألف دينار وشركات القطاع الخاص (مواقع التدريب) مليونا و872 الف دينار
ويتقاضى المهندس المتدرب ضمن البرنامج راتبا شهريا يساوي الحد الأدنى للأجور (260 دينارا) تدفعه الشركة المدربة، يضاف إليه 150 دينارا تدفع من قبل صندوق البرنامج الوطني، فضلا عن توفير التأمين الصحي للمتدرب ودفع اشتراكه بالضمان الاجتماعي خلال فترة التدريب.
يشار إلى أن عدد المهندسين والمهندسات ممن حصلوا على فرص تدريب عبر برامج نقابة المهندسين بالتعاون مع الشركاء منذ عام 2018 وحتى نهاية العام 2021 بلغ نحو 11786 مهندسا ومهندسة.