وزيرة خارجية ألمانيا: هذا ما يتحمله الأردن

11 فبراير 2022
وزيرة خارجية ألمانيا: هذا ما يتحمله الأردن

وطنا اليوم:قالت وزيرة الخارجية الألمانية آنالينا بيريوك، إن الأردن يتحمل شدة ووطأة الأزمات والصراعات في منطقة الشرق الأوسط “كما لا تتحملها أي دولة أخرى”.
وأضافت، في رسالة نشرتها الخارجية الألمانية وهي في طريقها إلى الأردن، الخميس، أن “الأردن شريك رئيسي لألمانيا، ليس فقط لأنه وسيط دبلوماسـي ذكـي وعامل استقرار، ولكـن أيضا لأن الأردن الآمن والمزدهر هو الوحيـد القادر على تقديـم الآفـاق لشعبه”.
“باعتبارها ثاني أكبر مانـح للمساعدات الإنسانية والتعاون الإنمائي، تدعم ألمانيا هذا ولن تتخلى عن الأردن في هذه المهمة في المستقبل”، وفق الوزيرة الألمانية.
وأكدت بيريوك، أن الأردن “أصبح ملاذا لملايين الأشخاص في العقود الأخيرة”.
ورحبت السفارة الألمانية في عمّان، بزيارة الوزيرة، حيث كتبت عبر منشور على صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بها: “‏يتطلع فريق السفارة إلى الترحيب بوزيرتنا الجديدة للخارجية الاتحادية بيريوك ‎في زيارتها الأولى إلى الأردن، حيث ستلتقي بوزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، وستزور مخيمًا للاجئين الفلسطينيين تُديره وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينين (أونروا) وبدعم مالي من ألمانيا”.
وألمانيا هي ثاني أكبر مانح للأردن بعد الولايات المتحدة الأميركية، حيث دعمت البلاد بأكثر من 2.7 مليار يورو منذ عام 1960.
ألمانيا، أعلنت في 27 تشرين الأول/ أكتوبر 2021، عن تخصيص 483.69 مليون يورو مساعدات جديدة للأردن من منح ومساعدات فنية وقروض ميسرة ستوجه لتمويل مشاريع تنموية قطاعية ذات أولوية، ولدعم خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية