تصاعد الأرقام.. هل سيصاب جميع الأردنيين بـ أوميكرون

3 فبراير 2022
A man attends Friday prayers during the holy fasting month of Ramadan after the government eased the coronavirus disease (COVID-19) restrictions, at al-Husseini mosque in Amman, Jordan April 23, 2021. REUTERS/Muath Freij

وطنا اليوم:توقع عضو مجلس أمناء المركز الوطني لحقوق الانسان الدكتور إبراهيم البدور ، الخميس، أن يصاب معظم الاردنيين بالمتحور اوميكرون المندرج من فيروس كورونا
وعزا البدور بتصريحات اصابة معظم الاردنيين بالمتحور اوميكرون الى عدة اسباب أهمها :
– 70% من الحاصلين على جرعتي المطعوم سيصابون بكورونا.
– 90 % من الحاصلين على الجرعة المعززة الثالثة محميون من الإصابة (400 ألف شخص في الأردن حصلوا على الجرعة الثالثة، وهم يشكلون أقل من 1 % من المتواجدين في الأردن).

– ان سبب زيادة أعداد الاصابات ايضاً يعود إلى عدم اتباع الإجراءات الصحية اللازمة من ارتداء الكمامة والتباعد، وسرعة انتشار المتحور أوميكرون التي تصل إلى 6 أضعاف الفيروس الأصلي.
– أن 65 % من المصابين لا يشكون من أعراض وفقا للبدور

وقال البدور ان اغلبية المصابين تكون اعراضهم خفيفة، حيث بسببها لا يتوجه الجميع لإجراء فحص الـPCR للكشف عن الإصابة.
ولاحظ البدور ان الذين أصيبوا في الفترات السابقة في الموجات الثلاث يصابون مرة أخرى، وهذا يعود لأسباب عديدة أهمها التغيير الكبير في شكل الفيروس حيث هناك 32 تغييرا عليه من الداخل والخارج .
واضاف أنه سنصل إلى ذروة المنحنى الوبائي للموجة الرابعة بحلول منتصف الشهر الحالي ،مشيرا الى أهمية توجه المواطنين لتلقي الجرعة المعززة الثالثة من اللقاح المضاد لكورونا.
ولاحظ البدور أن أرقام الاصابات جدا عالية ونسبة الإصابات لامست الـ 30 %، فإن نسبة الدخولات للمستشفيات لا تتعدى 1.5 % حيث “سجلنا يوم أمس 250 دخولا للمستشفى وعدد الإصابات 17.700 إصابة، وهذه الأرقام مقارنة مع الأرقام المسجلة في الموجتين الثانية والثالثة بسيطة جدا، حيث وصلت نسبة الدخولات خلال الموجتين السابقتين إلى 8 %، وهذا يفسر عدم وجود ضغط على المستشفيات”