خطة بديلة للتعامل مع إصابات كورونا بالقطاع الصحي

1 فبراير 2022
خطة بديلة للتعامل مع إصابات كورونا بالقطاع الصحي

وطنا اليوم:طالب مسؤولون في القطاع الصحي المواطنين بالالتزام بإجراءات الوقاية من فيروس كورونا في ظل موجة الانتشار الرابعة التي تشهدها المملكة، والالتزام بشكل حقيقي ومسؤول، للمحافظة على صحة المرضى متلقي العلاج، وصحة الكوادر الطبية مقدمي الرعاية في المستشفيات والمراكز الصحية.
وقال مستشار رئاسة الوزراء لشؤون الصحة وملف كورونا، الدكتور عادل البلبيسي، ، الثلاثاء، إن الكوادر الصحية جزء من المجتمع، وإصابتها واردة في ظل الموجة الرابعة من كورونا، مبينا أن الوزارة لديها الخطط للتعامل مع زيادة إصابات في المستشفيات، بحسب بترا.
وأوضح أن الوزارة جاهزة لتطبيق الخطط البديلة للتعامل مع زيادة نسبة الإصابات في المستشفيات، بهدف تعبئة النقص لاستمرارية العمل وتقديم الخدمة العلاجية للمرضى، داعيا إلى الالتزام بالبروتوكول الصحي، وتعاميم الوزارة للحفاظ على الخدمات الصحية المقدمة، إضافة إلى الإقبال على تلقي المطاعيم في الجرعات الثلاث.
ولفت البلبيسي إلى أن “أوميكرون” ينقسم لنوعين (بي أيه 1، وبي ايه 2)، حيث أن متحور أوميكرون أسرع انتشارا من المتحور “دلتا” بثلاثة إلى أربع مرات، و”بي ايه 2″ أسرع انتشارا من النوع الأول بشكل بسيط.
وتوقع أن تكون أعلى حصيلة إصابات في الموجة الرابعة التي تشهدها المملكة بمنتصف شباط المقبل، مرجحا تراجع عدد الإصابات قبل نهاية الشهر الحالي.
وحول قدرة النظام الصحي للحالات المرضية التي تتطلب الدخول إلى المستشفيات، قال البلبيسي إن عدد الأسرة في المستشفيات المخصصة لعلاج مرضى فيروس كورونا بلغ 4000 سرير، حيث أن عدد الحالات التي تتلقى العلاج في المستشفيات اليوم تبلغ 975 حالة، ونسبة إدخالات المستشفيات في الموجة الرابعة أقل من الموجات السابقة، وذلك في ضوء استمرار الحملة الوطنية للتطعيم.
وشدد على أن أغلب الحالات التي تدخل المستشفيات هم أشخاص غير متلقين للمطعوم المضاد لفيروس كورونا، لافتا إلى أن إصابة الأشخاص بالمتحور “أوميكرون” جاءت خفيفة جدا لمتلقي الجرعة الثالثة.
وأكد البلبيسي ضرورة تلقي الجرعة الثالثة لرفع المناعة ضد شدة المرض، داعيا إلى الإقبال على تلقيها، والالتزام بإجراءات الوقاية بشكل حقيقي وخاصة لبس الكمامة، والبعد عن التجمعات، حيث أن عدد متلقيها وصل إلى 420 ألف شخص