غضب في الشارع الاردني من أسعار المستشفيات الخاصة

22 نوفمبر 2020
غضب في الشارع الاردني من أسعار المستشفيات الخاصة

وطنا اليوم:بدأت الحكومة وتحديدا في العاصمة عمان بالالتزام السريع بالتوجيهات الملكية بخصوص مراقبة الاجراءات الصحية من الفايروس كورونا بعدما قرر وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات منع كل انواع الزيارات للمستشفيات بهدف تفعيل خطة جديدة لاحتواء الفايروس كورونا خوفا من الانتقال للمرحلة الخامسة في التفشي الفايروسي .
وابلغ محافظ العاصمة الاردنية عمان الدكتور سعد شهاب في تصريح بان اجهزة المحافظة المعنية في العاصمة عمان تصل الليل بالنهار لمتابعة التوجيهات الملكية العليا بخصوص المحافظة على الصحة العامة مشيرا الى خطة متابعة تفصيلية دخلت حيز التنفيذ فعلا بالتنسيق مع بقية المؤسسات المعنية .
ويفترض حسب الدكتور شهاب ان تبدا عملية مراقبة قانونية مباشرة لارتداء الكمامة وتحقيق التباعد .
والمرحلة الاولى من الاجراءات الاردنية الصارمة الجديدة تقررت على المستوى السيادي الان وبعدما انخفضت قليلا نسبة الاصابات والوفيات خلال اليومين الماضيين .
واشرف الدكتور شهاب وهو المعني مباشرة بمتابعة الصحة العامة والتوجيهات في العاصمة عمان وجميع مناطقها على جولات ميدانية مباشرة لحماية المراكز الطبية والمستشفيات وتامين عدم انتقال العدوى وذلك بالتعاون مع مديرية الامن العام والقوات المسلحة الاردنية .
ويفترض بموجب الترتيب الجديد توفير الغطاء من دوريات امنية وعسكرية وحراسات في محيط 16 من المستشفيات على الاقل في العاصمة عمان وهو اجراء قد تطبقه لاحقا بقي المحافظات التزاما بشروط السلامة العامة حيث اظهرت التجربة الميدانية بان الحراسات في المستشفيات والتي تقوم بها شركات امن وحماية خاصة ضعيفة وهشة ولا تقوم بالواجب كما ينبغي .
ويبدو ان خطة الزامية اكثر عمقا بدأت السلطات الاردنية تعمل عليها في مجال الزام المواطنين بارتداء الكمامة وسياسة التباعد وبنفس الوقت الاحتياط الوقائي لمنع انتشار الفايروس خصوصا في مستشفيات القطاع العام والمراكز الطبية .
وفي الاثناء اشتكى مواطنون ومرضى من الارتفاع الحاد في فاتورة اسعار المستشفيات الخاصة التي سمح لها رسميا باستقبال مرضى الفايروس كورونا خصوصا وان هذه المستشفيات لا تقدم عمليا خدمة علاجية من اي نوع للمراجعين من المصابين خلافا لوزارة الصحة التي تعمل ضمن بروتوكولات علاجية متعددة المراحل .
وتفيد اوساط اهلية ورسمية بان عدد الوفيات من الفايروس كورونا يزيد بشكل ملحوظ من الشرائح التي تضطر للدخول الى مستشفيات خاصة حيث اسعار مرتفعة جدا حتى مقابل حالات الوفاة والجثث وفواتير تزيد عن 30 الف دولار على الاقل للحالة الواحدة وبدون تقديم بروتوكولات علاجية بنفس الوقت .. وحيث ان اللجوء للمستشفى الخاص خيار اضطراري لبعض الحالات .
ولا تقوم جمعية المستشفيات الخاصة بمتابعة الشكاوى التي تصل اليها في هذا السياق.
وتنشر منصات التواصل الاجتماعي يوميا شكاوي لمواطنين اضطرتهم الظروف لإدخال مصابين الى مستشفيات خاصة وطلبت منهم مبالغ كبيرة جدا مقابل جثث ضحايا الفايروس وموتاهم .. بكل حال وعد وزير الصحة نذير عبيدات بمعالجة الامر ومراقبة الاداء .
لكن لفت النظر بالمقابل ان اعداد الاصابات انخفضت خلال اليومين الماضيين فيما اعلنت السفارة الامريكية في العاصمة عمان لمواطنيها ورعاياها بانها اوقفت الخدمات القنصلية وخدمات السفر والاقامة والهجرة بسبب تفشي الفايروس كورونا في الاردن .
ونشرت السفارة بيانات غريبة وتنطوي على مناكفة غير مفهومة تنصح فيها رعاياها بتجنب المطاعم والمقاهي والانتباه خلال التجول والتسوق في الاردن مما اثار جدلا لدى الاوساط الرسمية والاهلية المحلية .