بنك القاهرة عمان

أوميكرون يهيمن في أمريكا ودول أوروبية تشدد إجراءات الوقاية

22 ديسمبر 2021
أوميكرون يهيمن في أمريكا ودول أوروبية تشدد إجراءات الوقاية

وطنا اليوم:أصبح متحور “أوميكرون” من فيروس كورونا المهيمن في الولايات المتحدة الأمريكية بحسب بيانات السلطات الصحية حيث تغلب خلال أسابيع قليلة على “دلتا” حتى أنه بات اليوم يشكل أكثر من 95 % من الحالات الجديدة في ثلاث ولايات في شمال غرب البلاد وهي أوريغون وواشنطن وإيداهو وولايات في الجنوب الشرقي كفلوريدا وألاباما وجورجيا. وأوروبيا تعتقد المفوضية الأوروبية أن المتحور الجديد قد يصبح مهيمنا في هذه القارة مع حلول منتصف يناير المقبل، في حين قررت عدة دول أوروبية فرض قيود صحية جديدة تتراوح بين إغلاق الملاهي والمطاعم والمدراس إلى توسيع مجال التطعيم ليشمل الأطفال.
واعلنت السلطات البلجيكية ، مساء الاربعاء ، عن اصدار اجراءات جديدة لمواجهة المتحور الجديد اوميكرون
وشملت الاجراءات على ايقاف النشاطات الرياضية والحفلات داخل الصالات المغلقة.
أما في ألمانيا، فتستعدّ الحكومة لتشديد القيود الصحية بحلول العام الجديد، من خلال إغلاق جميع النوادي الليلية وتقليل الاتصال بين الأفراد، وبينهم الملقّحون.
وفي هولندا، أغلقت كل المتاجر والمطاعم والحانات ودور السينما والمتاحف والمسارح اعتبارا من الأحد حتى 14 كانون الثاني/يناير، فيما ستغلق المدارس أبوابها على الأقل حتى 9 كانون الثاني/يناير.
ووسّعت دول أوروبية عدّة، بينها الدانمارك والنمسا واليونان وإسبانيا والبرتغال، نطاق التلقيح ليشمل الأطفال. وفي فرنسا، أعطت السلطات الصحية الضوء الأخضر الإثنين لذلك، وتأمل الحكومة في بدء الحملة الأربعاء.