اضراب مفتوح لحافلات الكوستر العاملة على خط اربد – عمان

22 ديسمبر 2021
اضراب مفتوح لحافلات الكوستر العاملة على خط اربد – عمان

وطنا اليوم:بدأ مالكو وسائقو خط اربد عمان (وعددهم 40 باص كوستر) إضرابا مفتوحا عن العمل، صباح اليوم الأربعاء، احتجاجا على تغول 5 باصات على خطهم وقيامهم بنقل الركاب من المجمع إلى صويلح دون أي رقابة من قبل الجهات المعنية.
وقال عماد الزيتاوي (مالك 7 باصات على خط اربد – عمان) إن المشكلة تراوح مكانها منذ سنوات دون وجود حل جذري للمشكلة التي باتت تؤرق أصحاب باصات اربد – عمان في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة وعدم قدرتهم على سداد الالتزامات المترتبة عليهم لصالح البنوك.
وأشار إلى أن مالكي الباصات قاموا مؤخرا بشطب الحافلات واستبدالها بباصات صغيرة وبيعها بأسعار رخصة 5 آلاف دينار للحافلة بالرغم انه تم شرائها بأكثر من 20 ألف ينار وما زالت صالحة للعمل، إلا أن عزوف الراكب عن الحافلة دفعتهم إلى استبدالها بباص كوستر سعة 23 راكب.
وأضاف أن أصحاب الباصات قاموا بشرا باصات حديثة عن طريق البنوك بمبلغ 60 ألف للباص الواحد وتم رهنها للبنك مع التزامهم بدفع 1400 دينار شهريا بدل أقساط للبنك، مشيرا إلى أن جميع تلك الباصات بدأت تخسر في ظل تغول خطوط أخرى على خطهم.
وقال مالك باص آخر سليم القاسم أن تغول باصات من خطوط أخرى دفعتهم للإضراب بالرغم من تقيم عشرات الشكاوي للجهات المعنية، لكن المشكلة ما زالت تراوح مكانها، لافتا إلى أن تلك الباصات تعيل 44 أسرة من السائقين الذين يعملون على تلك الباصات و40 أسرة أخرى هم أصحاب تلك الباصات وهم باتوا مهددين بالتشرط والبطالة.
وأشار إلى أن هناك بعض الباصات تبقى في بعض الأيام توقع في المجمع بسبب عدم قدرتها على تحميل الركاب بسبب وجود تغول من خطوط أخرى على خطهم، لافتا إلى أن تلك الخطوط تقوم بتحميل 8 مرات في اليوم، فيما الحافلات الأخرى لا تستطيع تحميل أي نقله ركاب.
وقال مالك باص أخر محمد أبو همام أن جميع الباصات العاملة على خط اربد عمان لا تستطيع تامين قسطها الشهري، إضافة إلى الالتزامات الأخرى بسبب تغول باصات من خطوط أخرى، إضافة إلى أن تلك الباصات تقوم بالتوقف في موقفهم في المجمع وتقوم بتحميل الركاب دون أي مسالة من أي جهة.
وأضاف أن تلك الباصات التي تعمل على خطوط أخرى لا تلتزم بالوصول إلى نهاية خطها الأصلي وتقوم بتحميل الركاب من والى اربد صويلح وبالعكس، مؤكدا أن يومية الباص على تلك الخطوط تتجاوز الـ 200 دينار، فيما يومية باص ارب عمان لا تتعدى 20 دينار.
وطالب أبو همام تكثيف الرقابة على تلك الباصات وعدم السماح لها بتحميل الركاب إلى صويلح وان يتم إلزامها بالوصول إلى نهاية خطها، إضافة إلى منع اصطفاف تلك الباصات في المواقف المخصصة لباصات اربد عمان .
وأشار أبو همام إلى التهديدات اليومية لأصحاب باصات اربد عمان، داعيا الحكومة الى التدخل لحل مشكلتهم بشكل جذري في ظل عدم قدرتهم بالاستمرار وحمايتهم من أي تهديدات، مشيرا إلى أن الباصات باتت مهددة بالحجز عليها من قبل البنوك لعدم قدرتهم بسداد الأقساط.
وتدخلت الأجهزة الأمنية ممثلة برئيس قسم سير اربد الرائد طارق فريحات وقام بتحويل عدد من الباصات لنقل الركاب إلى عمان لحين التوصل لحلول لإنهاء الإضراب.