البطالة في الأردن .. أرقام مقلقة تتطلب تدخلا عاجلاَ

22 ديسمبر 2021
البطالة في الأردن .. أرقام مقلقة تتطلب تدخلا عاجلاَ

وطنا اليوم:قال رئيس مركز بيت العمال حمادة أبو نجمة، اليوم الأربعاء، إن أرقام البطالة في الأردن مقلقة بشكل كبير.
وأكد أبو نجمة ، أن انخفاض معدل البطالة في الربع الثالث من عام 2021 لا يعني أن الأمور تسير بالاتجاه الصحيح.
وأضاف أن الانخفاض في معدلات البطالة بالأردن “نسبي” وأزمة كورونا رفعت من معدلات البطالة بشكل كبير، مبينا أن الانخفاض في نسبة البطالة طبيعي في جميع دول العالم، حيث فقد الكثير من العاملين لوظائفهم ومن ثم عادوا.
وأوضح أن نسبة البطالة في الأردن حاليا 23% مما يعني أنه يوجد حوالي 400 ألف أردني عاطل عن العمل، وبالتالي فأن الوضع مقلق بشكل كبير لأننا نبتعد عن الأرقام العربية وحتى العالمية.
ونوه إلى أن الحكومة قادرة على توفير 110 آلاف وظيفة لسوق العمل في القطاع العام، أما القطاع الخاص فهو يعاني كثيرا في مجال توفير فرص عمل إضافية.
وطالب أبو نجمة الحكومة بتنفيذ برامج الحد من البطالة، خاصة أن العامل الأردني لا يقبل على العمل في القطاع الخاص بسبب انخفاض الأجور والأمان الوظيفي، بالإضافة إلى أن الحكومة مطالبة بتوفير فرص استثمارية جديدة.
وكانت دائرة الإحصاءات العامة قد أصدرت الأسبوع الحالي، تقريرها الربعي حول معدل البطالة في المملكة للربع الثالث من عام 2021.
وقالت الدائرة، في بيان ، إن معدل البطالة خلال الربع الثالث من عام 2021 بلغ (2%) بانخفاض مقداره 1.6 نقطة مئوية عن الربع الثاني من نفس العام، بانخفاض مقداره 0.7 نقطة مئوية عن الربع الثالث من عام 2020.
وأضافت، أنّ معدل البطالة للذكور خلال الربع الثالث من عام 2021 بلغ (21.2%) مقابل (30.8%) للإناث، ويتضح أنّ معدل البطالة للذكور قد حافظ على ثباته وانخفض للإناث بمقدار 2.8 نقطة مئوية مقارنة بالربع الثالث من عام 2020.
وبينت، “بمقارنة معدل البطالة للربع الثالث مع الربع الثاني للعام 2021 يتضح أنّ معدل البطالة قد انخفض للذكور بمقدار 1.5 نقطة مئوية، وانخفض للإناث بمقدار 2.3 نقطة مئوية”