بنك القاهرة عمان

الخصاونة يمنح استثناء لطرح عطاء التنقيب عن الفوسفات

20 ديسمبر 2021
الخصاونة يمنح استثناء لطرح عطاء التنقيب عن الفوسفات

وطنا اليوم:وافق رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة على طلب وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة لمنح استثناء بشأن طرح عطاء التنقيب عن الفوسفات بالتعاون مع القطاع الخاص في المنطقة الشرقية؛ وذلك لأنه بعد 15 تشرين الثاني يتم إيقاف العطاءات الحكومية.
وقال الخرابشة، خلال اجتماع لجنة الطاقة النيابية الإثنين، إن القطاع الخاص سيقوم بالتنقيب لمصلحة الوزارة لتقوم الأخيرة بتحليل العينات.
وأكد أنّ الوزارة بدأت في الرابع من الشهر الجاري ببرنامج للتنقيب عن الفوسفات بالمنطقة الشرقية “الريشة” مع التأكيد أن المسوحات الجيوفيزيائية أشارت إلى وجود كميات من الخام الفوسفات.
ونوه الخرابشة إلى أنّ نقابة الجيولوجيين قامت بحفر 7 آبار للتنقيب عن الفوسفات مع ظهور نتائج “مبشرة”، لافتا إلى أن المسوحات تدل على وجود الفوسفات على مسافة تقدر 3 آلاف كيلو متر مربع أي 3 ملايين دونم.
وأوضح أنّ الوزارة بدأت بتقسيم المنطقة إلى “بلوكات” مع التأكيد أن البلوك الأول يبلغ مساحته 120 كيلو متر مربع، وحفر الآبار بعمق 35 متر، مضيفا أن طبقات “الطمم” بلغت عمقها 6 أمتار.
ووصف الخرابشة المؤشرات الأولية للتنقيب عن الفوسفات بـ”المبشرة جدا”، رافضا الإفصاح عن الكميات المتوقعة لحين الانتهاء من الدراسات.
وقال، إن “الامتياز الذي منح سابقا لشركة الفوسفات أظن أنه قد انتهى، وكان لها الحق بالرفض الأولي (..)، ولن يكون هنالك تصدير للفوسفات الخام بل يرتبط به الصناعات التحويلية”.
وأضاف الخرابشة، أنّ الوزارة أبلغت شركة الفوسفات بأنها ستقوم بالحفر والتعدين والاطلاع على الفرص المتاحة