تطورات كورونا… بريطانيا تسجل 12 وفاة بأوميكرون ودول تشّدد قيود السفر

20 ديسمبر 2021
تطورات كورونا… بريطانيا تسجل 12 وفاة بأوميكرون ودول تشّدد قيود السفر

وطنا اليوم:نقلت وكالة الأنباء العالمية “رويترز” عن نائب رئيس الوزراء البريطاني دومينيك راب قوله لإذاعة “تايمز” اليوم الاثنين إن “12 شخصاً توفوا متأثرين بإصابتهم بالمتحور أوميكرون من فيروس كورونا”.
وأضاف أن 104 يعالجون في المستشفيات الآن من الإصابة بأوميكرون
وذكرت “أن بريطانيا سجلت 82 ألفاً و63 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الـ24 الماضية.
كما سجلت البلاد 45 حالة وفاة جديدة، وفقاً لبيانات جامعة جونز هوبكنز الأمريكية، اليوم الإثنين.
وبذلك ترتفع حصيلة الإصابات المؤكدة في البلاد إلى 11 مليوناً و425 ألفا و657 إصابة، والوفيات إلى 147 ألفاً و679 حالة.
وأظهرت بيانات لجامعة جونز هوبكنز الأمريكية اليوم أنه قد تم إعطاء 127 مليوناً و474 ألفاً و32 جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد في بريطانيا حتى الآن.
يشار إلى أن جرعات اللقاح وأعداد السكان الذين يتم تطعيمهم هي تقديرات تعتمد على نوع اللقاح الذي تعطيه الدولة، أي ما إذا كان من جرعة واحدة أو جرعتين
“تشدد أوروبي”
واختارت عدة دول في أوروبا أن تشدد القيود، في مسعى لتطويق انتشار الوباء، لا سيما أن أعياد الميلاد باتت على الأبواب، وربما تؤدي إقامة احتفالات حاشدة إلى “نكسة صحية”.
وأعلنت فرنسا عدم إطلاق الألعاب النارية خلال احتفالات رأس السنة، فيما فرضت إيرلندا إغلاقا ليليا يُلزم المطاعم والحانات ودور السينما بالإقفال على الساعة الثامنة مساء.
أما هولندا فقررت الذهاب إلى أبعد من ذلك، ففرضت إغلاقا صارما، حتى منتصف شهر يناير، من أجل تطويق انتشار متحور “أوميكرون”.
وتأتي هذه الإجراءات فيما كانت منظمة الصحة العالمية قد أوصت الدول بعدم تشديد قيود السفر لأن هذه الخطوة لن تمنع المتحور الجديد من الدخول إلى أراضيها.
ويعكف العلماء حتى الآن على دراسة خصائص “أوميكرون” لمعرفة ما إذا كان أشد فتكا من المتحورات السابقة، فضلا عن تحديد ما إذا كان مقاوما للمناعة التي يحصل عليها جسم الإنسان بفضل اللقاحات، في حين أن المسألة المؤكدة حتى الآن هي كون “أوميكرون” أسرع انتشارا منذ رصده لأول مرة في جنوب إفريقيا