بعد قرداحي.. وزير لبناني جديد يطلق تصريحات نارية بشأن اليمن

15 ديسمبر 2021
بعد قرداحي.. وزير لبناني جديد يطلق تصريحات نارية بشأن اليمن

 

وطنا اليوم –   انتقد وزير الزراعة اللبناني عباس الحاج حسن، الحرب في اليمن بعد فترة قليلة من طي صفحة وزير الإعلام اللبناني المستقيل جورج قرداحي والذي تسبب بأزمة سياسية بين بلاده ودول خليجية بعد تصريحاته عن حرب اليمن.

وقال الوزير اللبناني في تصريحات إعلامية له، يوم الثلاثاء، إن “الحرب اليمنية هي أكثر حرب يجب أن تنتهي اليوم”، مشيراً إلى أنه “لا يمكن لأي إنسان أن يرى مئات آلاف القتلى والمشردين والجياع ويبحثون عن أمل ولا يجدونه ويقول بأن الحرب يجب أن تستمر، وبغض النظر عن السبب والمسبب، ولينتصر من يشاء، لكن على الحرب أن تنتهي”.

واندلعت أزمة بين لبنان ودول خليجية في مقدمتها السعودية بعد تداول تصريح لجورج قرداحي ينتقد فيه حرب اليمن، التي تقودها الرياض بمشاركة الإمارات منذ عام 2015، مؤكداً أن الحوثيين يدافعون عن أنفسهم.

وفي تشرين الثاني الماضي اضطر قرداحي لتقديم استقالته بعد ضغط وجهود دولية واسعة لاحتواء الأزمة مع المملكة ودول خليجية أخرى.

أكد الرئيس اللبناني ميشال عون أنه لم يطلب من وزير الإعلام في حكومة بلاده جورج قرداحي الاستقالة، على خلفية الأزمة مع دول الخليج، مشيراً إلى أنه من الظلم تحميل لبنان بأكمله مسؤولية هذه التصريحات.

جاء ذلك في مقابلة للرئيس اللبناني على قناة الجزيرة خلال الزيارة التي يقوم بها إلى الدوحة، حيث قال: “من الظلم تحميل الشعب اللبناني مسؤولية ما قاله مواطن واحد، والعمل جار على حلّ الأزمة”.

وأضاف أنه “لم يطلب من قرداحي الاستقالة، وهذا أمر يتحمل هو مسؤوليته، وأنه سيتصرف على هذا الأساس، وهو فهم ما يجب القيام به لمصلحة البلد”.

وتابع قائلاً: “أنا رجل متفائل، وواجهت الأزمات طوال حياتي، وعندما أتولى مسؤولية لا أهرب بل أتابعها إلى النهاية، ومسؤوليتي تنتهي في 31 تشرين الأول 2022”.