670 شكوى تتعلق بفصل الخطوط الخلوية المدفوعة مسبقا

16 نوفمبر 2020
670 شكوى تتعلق بفصل الخطوط الخلوية المدفوعة مسبقا

وطنا اليوم:قالت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات الاثنين، إن عدد الشكاوى المتعلقة بفصل الخطوط الخلوية المدفوعة مسبقا في حال عدم شحن الرصيد بلغت 670 شكوى خلال 4 أشهر تقريبا.
وأضافت الهيئة ” أن”إجمالي أعداد الشكاوى المستلمة للفترة الواقعة من (1/7/2020) ولغاية تاريخه على موضوع فصل الخطوط الخلوية المدفوعة مسبقاً بعد يوم واحد من الفصل الجزئي في حال عدم شحن الرصيد، وتجديد الاشتراك بلغ (670) شكوى”.
شركات الاتصالات سمحت سابقا، للمشتركين بخطوط الدفع المسبق، استقبال المكالمات لفترة محددة بالرغم مع انتهاء فترة الاشتراك.
وبحسب إحصاءات رسمية صدرت عن هيئة الاتصالات حديثا، فقد بلغت اشتراكات الهاتف الخلوي في الأردن حتى نهاية الربع الثاني من العام الحالي 7.380.240 مليون اشتراك، منها 1.382.487 دفع لاحق (فواتير)، و 5.997.753 دفع سابق عن طريق الشحن المسبق.
وكانت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات قد أحالت إلى وزارة الصناعة والتجارة الشكاوى الواردة للهيئة من قبل المستفيدين من خدمات الشركات الخلوية الثلاث والمتعلقة بقيام الشركات الخلوية الثلاث بفصل خطوط المستفيدين من الخطوط الخلوية المدفوعة مسبقاً بعد انتهاء الاشتراك بيوم واحد، وطلبت الهيئة بتحويل الموضوع إلى مديرية المنافسة في الوزارة التي تعتبر الجهة الإدارية المعنية بتطبيق قانون المنافسة رقم (33) لسنة 2004 وتعديلاته.
وخاطبت وزارة الصناعة والتجارة والتموين في أكتوبر/ تشرين أول الماضي شركات الاتصالات الخلوية لإجراء وقف فوري لسياسة فصل الخدمة عن مشتركي الخطوط المدفوعة مسبقا في اليوم التالي لانتهاء الاشتراك، وعدم اتخاذ أي قرارات من شأنها الإخلال بآليات السوق والمنافسة الحرة .
ويحظر قانون المنافسة رقم (33) لسنة 2004 وتعديلاته، تحت طائلة المسؤولية، أي ممارسات تشكل إخلالا بالمنافسة أو الحد منها أو منعها، وبخاصة ما يكون موضوعها، أو الهدف منها تحديد أسعار السلع، أو بدل الخدمات، أو شروط البيع، وما في حكم ذلك.