جنوب إفريقيا تسحب الدعم عن ملكة جمالها بسبب “إسرائيل”

15 نوفمبر 2021
جنوب إفريقيا تسحب الدعم عن ملكة جمالها بسبب “إسرائيل”

وطنا اليوم:سحبت حكومة جنوب إفريقيا، الأحد 14 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، الدعم عن ملكة جمال البلاد الحالية بسبب تمسّك القائمين على نشاطاتها بمشاركتها في مسابقة ملكة جمال الكون التي تستضيفها إسرائيل في شهر ديسمبر/كانون الأول المقبل.
وكالة الأنباء الفرنسية قالت إن هذا الموقف يأتي بعد ضغوط على لاليلا مسواني التي فازت أخيراً بلقب ملكة جمال البلاد، لحملها على مقاطعة المسابقة الجمالية العالمية، بسبب “الفظائع التي ترتكبها إسرائيل في حق الفلسطينيين”، وفق ما ذكرت وزارة الفنون والثقافة في بيان.

ملكة جمال جنوب إفريقيا مصرة
غير أن المنظمين المحليين للمسابقة الجمالية في جنوب إفريقيا يصرّون على تمثيل لاليلا مسواني لبلدها في مسابقة ملكة جمال الكون التي تستضيفها مدينة إيلات الإسرائيلية على سواحل البحر الأحمر في 12 كانون الأول/ديسمبر.
كما لفتت الوزارة في بيانها إلى أنه “تبيّن أنه من الصعب إقناع مُنظمي مسابقة ملكة جمال جنوب إفريقيا بإعادة النظر في قرارهم بالمشاركة في مسابقة ملكة جمال الكون”.
نتيجة لذلك، أعلنت حكومة جنوب إفريقيا “سحب دعمها” إثر “تصلّب” المنظمين.
أضافت الوزارة أن “الفظائع المرتكبة من إسرائيل في حق الفلسطينيين موثقة جيّداً، ولا يمكن للحكومة بوصفها ممثلاً شرعياً عن شعب جنوب إفريقيا أن تربط نفسها بذلك بضمير مرتاح”.

دعم القضية الفلسطينية
تدعم جنوب إفريقيا القضية الفلسطينية منذ إقامة الجانبين علاقات دبلوماسية رسمية سنة 1995، بعد عام على انتهاء نظام الفصل العنصري.
كذلك خفضت تمثيلها الدبلوماسي في تل أبيب سنة 2019 وسحبت سفيرها.
كان منظمو مسابقة ملكة جمال جنوب إفريقيا أشاروا الأسبوع الماضي إلى أن مسابقة ملكة جمال الكون ليست “حدثاً سياسياً”.
بينما حذّر وزير الثقافة من أن تشبث المنظمين بموقفهم قد يفضي إلى “نتائج كارثية على مستقبل (لاليلا مسواني) وموقعها العام كشابة سوداء”.
فيما حض حزب المؤتمر الوطني الإفريقي الحاكم في البلاد مُنظمي مسابقة ملكة جمال جنوب إفريقيا على “الاستماع إلى النداء العارم” من أجل “مقاطعة مسابقة ملكة جمال الكون بنسختها المقبلة في إسرائيل حيث يسود نظام الفصل العنصري”.