ما سر انخفاض اعداد الإصابات بكورونا الاحد

15 نوفمبر 2020
ما سر انخفاض اعداد الإصابات بكورونا الاحد

وطنا اليوم:أفاد مصدر مطلع في وزارة الصحة بأن نتائج إصابات كورونا المعلنة في إيجاز كورونا اليومي ليوم الأحد تعود لفحوصات تم إجراؤها يوم السبت، اليوم الأخير في الحظر الشامل الطويل الذي امتد لأربعة أيام في المملكة عقب إجراء الانتخابات النيابية.
وعلق المصدر على أسباب انخفاض عدد الفحوصات وبالتالي عدد الإصابات المعلنة ليوم الأحد، موضحا أن ذلك يعود إلى ثلاثة أسباب، أولها الحظر الشامل الذي تم فرضه في الأيام السابقة، كون هذه النتائج تعود لفحوصات يوم السبت، والثاني هو توقف المختبرات الخاصة عن العمل وتعذر إجراء فحوصات فيها.
أما السبب الثالث وفق المصدر فهو توقف محطات الرصد الوبائي الثابتة عن العمل في مواقعها خلال مدة الحظر الشامل، ومنها يوم السبت.
وأضاف المصدر أن هذه الأسباب أدت إلى تراجع لافت في عدد الفحوصات التي تم إجراؤها، وبالتالي انخفاض عدد الإصابات المسجلة بشكل واضح.
وأكد المصدر أن الحظر الشامل الطويل الأمد يفيد بتخفيف الأعباء عن الكوادر الصحية، لكنه في الوقت ذاته يقلل من عدد الفحوص المخبرية، منوها إلى أن إجراء المقارنة الخاصة بأعداد الإصابات المسجلة يتم بشكل أسبوعي وليس يوميا، ووفقا لنسب الفحوصات الإيجابية التي يتم الإعلان عنها تباعا.