الحظر المنزلي يرفع حركة الإنترنت في الأردن 40 %

15 نوفمبر 2020
الحظر المنزلي يرفع حركة الإنترنت في الأردن 40 %

وطنا اليوم:أكّدت مصادر متطابقة في شركات الاتصالات الرئيسية الثلاثة العاملة في السوق المحلية يوم أمس بأن فترة الأيام الخمسة الماضية التي شهدت إجراء الانتخابات النيابية وإعلان نتائجها مع حظر للتجول فرضته الحكومة كاجراء احترازي في مواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد قد شهدت زيادة في حركة الإنترنت والبيانات بنسب بلغت 40 % وذلك لدى المقارنة بالأيام العادية.
وقالت المصادر نفسها بان استخدام الأردنيين تركز طيلة الفترة الماضية على شبكات التواصل الاجتماعي خصوصا الفيسبوك وتويتر وانستغرام واليوتيوب، واستخدام كبير سجله تطبيق التراسل “واتساب” والذي شهد زيادة في الاستخدام بنسبة ايضا بلغت 40 % مقارنة بالأيام العادية.
وأكدت المصادر بان المحتوى الفيديوي كان الأكثر استخداما وتداولا بين مستخدمي الشبكة العنكبوتية في الأردن خلال فترة الحظر، مقدرين بانه استحوذ على نسبة تتراوح بين 50 % الى 75 % من حجم الاستخدام الكلي للبيانات خلال فترة الحظر المنزلي خصوصا لأغراض التواصل أو التسلية والترفيه.
وأشارت إلى أن استعداد الشركات ومتابعتها لشبكاتها طيلة اوقات الحظر مع الترددات الإضافية التي منحتها الهيئة وحتى نهاية العام الحالي للشركات لاستيعاب الطلب المتزايد على خدمات الاتصالات والإنترنت كل ذلك أسهم في عدم حدوث اضطرابات أو مشاكل في تلبية احتياجات الناس الزائدة من خدمات البيانات عبر مختلف الشبكات لا سيما شبكات الإنترنت المتنقل عريضة النطاق التي تديرها الشركات الرئيسية الثلاث العاملة في السوق المحلية.
وقالت المصادر من قطاع الاتصالات ان شبكات الاتصالات شهدت خلال العام الحالي بفترات الحظر المختلفة التي نفذت في الشهور الماضية وزيادة الاعتماد على تطبيقات التواصل والاجتماعات المرئية والتعليم عن بعد والعمل عن بعد تضاعفا في حجم استخدام البيانات مقارنة بالعام الماضي.
وكانت شبكة الإنترنت بكل منصاتها وتطبيقاتها الذكية خلال فترة الأيام الخمسة الماضية ادوات رئيسية في متناول الأردنيين تناقلوا من خلالها أخبار الانتخابات ونتائجها والأحداث اللاحقة لها، وخصوصا مع بقاء الناس فترات طويلة في منازلهم مع تطبيق حظر التجول التي فرضته الحكومة كاجراء احترازي في مواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد.
ويأتي ذلك في وقت تظهر فيه آخر الأرقام الرسمية بان عدد مستخدمي الإنترنت حول المملكة سجل نهاية العام الماضي قرابة 9.4 مليون مستخدم، فيما بلغ عدد اشتراكات الهاتف المتنقل قرابة 7.8 مليون اشتراك.
إلى ذلك اوضحت المصادر بان شبكات الاتصالات المحلية شهدت خلال فترة الحظر المنزلي الماضية نسب زيادة تراوحت بين 30 % و34 % و40 % في حركة البيانات مقارنة بالأيام العادية.
وقالت المصادر بأن حركة المكالمات والتي عادة ما تشهد بالعادة انخفاضا بنسبة 30 % تقريباً في أيام العطل الرسمية؛ إلا أنها شهدت ارتفاعا يوم الثلاثاء الماضي (يوم الاقتراع) بنسبة 40 % في فترة المساء.
واوضحت بان حركة البيانات ضمن معدلها الاعتيادي يوم الثلاثاء نتيجة للحركة الطبيعية للمواطنين في ذلك اليوم لعدم وجود حظر شامل.
إلا أن المصادر نفسها أكدت بانه في الأيام اللاحقة وفترة أيام الحظر الشامل شهدت حركة البيانات زيادة بنسبة تراوحت ما بين 30 – 40 % بسبب تواجد المواطنين في منازلهم مما يؤدي إلى زيادة استخدام الإنترنت للعمل والتعلم والتسلية ومتابعة الأخبار وغيرها من الاستخدامات لملء أوقات الفراغ خلال الحظر.
وأكدت بان تطبيقات التواصل الاجتماعي والتراسل خصوصا تطبيق واتساب قد شهد أيام الحظر وخصوصا يوم الاربعاء الماضي زيادة في الاستخدام بنسبة 40 % مقارنة بالأيام العادية