الفلاحات يعلق على الغذاء المسرطن ويكشف نسب التجاوزات

4 نوفمبر 2021
الفلاحات يعلق على الغذاء المسرطن ويكشف نسب التجاوزات

وطنا اليوم:إشارة الى ما يتم تداوله عبر وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي من تصريحات تتعلق بسلامة الغذاء المتداول في المملكة بطريقة أثارت الرعب والهلع بين المواطنين، قال نقيب المهندسين الزراعيين المهندس عبد الهادي الفلاحات في تصريح صحفي أن النقابة وانسجاماً مع رسالتها الفنية والمهنية كبيت خبرة مهني ستضع تصوراً مهنيا تبين فيه التفاصيل على قاعدة علمية تستند إلى خبرة طويلة حرصا منها على بيان موقفها المنحاز للوطن والمواطن وذلك من خلال عقد جلسة متخصصة يشارك فيها كل المعنيين من المؤسسات الرقابية والجامعات والمتخصصين في الغذاء وسيتم تقديم رسائل واضحة ناتجة عن الورشة توضح الصورة وواقع الحال والتوصيات الواجب العمل عليها لضمان استمرار وكفاءة انظمة الرقابة على الغذاء والحد من المخالفات.
وعبر الفلاحات عن رفضه للاخبار التي تنشر بين الحين والآخر وتتعلق بسلامة الامن الغذائي وصحة وسلامة الاغذية المنتجة والمستورده تأثر على سمعة وسلامة المنتج الاردني الغذائي وتحد من الطلب الخارجي عليه من الاسواق المجاورة، داعيا على أهمية تعزيز الثقة بين مؤسسات الدولة والشعب.
وشكر الفلاحات العاملين في المؤسسة العامة للغذاء والدواء وفي كافة المؤسسات الوطنية التي تراقب صحة وسلامة الاغذية وعلى كل الجهود التي بذلوها ولا زالوا يبذلونها خلال هذه المرحله والفترات السابقة حيث تقوم بدور رقابي مميز وهذا لا يعني عدم وجود بعض المخالفات التي لا تتجاوز 0.02% وهي مخالفات فردية.
وأكد الفلاحات على ان القائمين على الرقابة على الغذاء هم مهندسون زراعيون متخصصون في مجال التغذية والتصنيع الغذائي واطباء بيطريون وهم على درجه عالية من الكفاءه والمهارة وان الغذاء الاردني المصنع والمستورد هو غذاء امن والمواصفات الفنية الصادرة من مؤسسة المواصفات والمقاييس اشترك في اعدادها كافة المؤسسات الرسميه والاهلية ذات الاختصاص والعلاقة.
وأضاف الفلاحات أن هناك تحديات تتمثل في الرقابة على الغذاء بالاضافة الى تعدد المرجعيات والجهات الرقابيه على الغذاء والمطلوب وضع واعتماد معايير رقابية موحدة يشترك في اعتمادها واصدارها كافة المؤسسات المعنية بالرقابة على الدواء والغذاء.
واشار الفلاحات الى وجود مختبرات متخصصة لتحليل وفحص الغذاء في كل مؤسسات الرقابة مؤكدا على ضرورة الاستمرار في مواكبة التطور لتحديث اجهزتها ولا بد من مراجعة المواصفات القياسية الصادرة عن مؤسسة المواصفات والمقاييس والخاصة بالاغذية بشكل دوري، لافتا الى ان التطور في العلوم والتقنيات الصناعية كبير وفي فترات قصيرة.
ولفت الفلاحات الى ان هناك ضعف في تطبيق قانون العقوبات على المخالفين ويجب الاعلان عن تلك المخالفات والعقوبات الصادرة بحق المخالفين وعن الاجراءات الرادعة التي اتخذت لتلافي تكرارها