الزراعة توضح حول صادرات الخضار والفواكه إلى الخليج

2 نوفمبر 2021
الزراعة توضح حول صادرات الخضار والفواكه إلى الخليج

وطنا اليوم:أكدت وزارة الزراعة أن صادرات الخضار والفواكه الأردنية إلى دول الخليج العربي ارتفعت منذ بداية العام وحتى نهاية تشرين الأول الماضي بنسبة 16% وبزيادة قدرها نحو 54 ألف طن مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2020.
وبينت أن زيادة الصادرات إلى الخليج جاء على حساب دول أخرى، مشيرة إلى تصدير أكثر من 293 ألف طن خضار و97 ألف طن فواكه خلال العام الحالي لدول الخليج، مقارنة مع 260 ألف طن خضار و76 ألف طن فواكه خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.
توضيح الوزارة جاء بعد تصريحات على لسان نقيب تجار ومصدري الخضار والفواكه الأردنية سعدي أبو حمّاد، صباح الإثنين ، عن انخفاض صادرات الخضار والفواكه الأردنية إلى دول الخليج العربي بنسبة تصل إلى 40% منذ بداية العام 2021.
وبينت الوزارة عبر مساعد الأمين العام للتسويق والجودة في وزارة الزراعة المهندس حازم الصمادي ارتفاع إجمالي صادرات الخضار والفواكه الأردنية منذ بداية العام وحتى نهاية تشرين الأول الماضي بمقدار 38 ألف طن مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2020.
وأوضح الصمادي ، أن صادرات الأردن بلغت 299 ألف طن من الخضار و123 ألف طن فواكه خلال العام الحالي، مقارنة مع 277 ألف طن خضار و106 ألف طن فواكه خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، بزيادة قدرها 22 ألف طن من الخضار و16 ألف طن من الفواكه.
وكان نقيب تجار ومصدري الخضار والفواكه الأردنية سعدي أبو حمّاد، صرح بانخفاض صادرات الخضار والفواكه الأردنية إلى دول الخليج العربي، منذ بداية العام 2021.
وقال أبو حمّاد في تصريح ، إن الصادرات الزراعية الأردنية إلى الخليج العربي انخفضت بنسبة تصل إلى 40%، خلال الأشهر الماضية