17 ألف طالب طب بشري وطب أسنان بالأردن

1 نوفمبر 2021
17 ألف طالب طب بشري وطب أسنان بالأردن

وطنا اليوم:بحث وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور وجيه عويس، اليوم الاثنين، مع أمين عام اتحاد الجامعات العربية، عمرو سلامة، التحديات التي تواجه قطاع التعليم العالي في الأردن والوطن العربي.
وناقش الجانبان سبل زيادة قدرات الجامعات العربية في البحث العلمي، ما يسهم في إيجاد حلول للمشاكل الاقتصادية وتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة في المنطقة العربية.

وأشار الدكتور عويس إلى أهمية التركيز على مرحلة التعليم من فترة ما قبل المدرسة إلى المراحل المُتقدمة في التعليم، وزرع القيم الإنسانية والتسامح والتعاون بين أبناء المجتمع الواحد، داعيا الطلبة وأولياء الأمور إلى اختيار التخصصات الجامعية المطلوبة في سوق العمل.
وبين أن هناك 17 ألف طالب على مقاعد الدراسة في كليات الطب وطب الأسنان في الجامعات الأردنية، إضافة إلى 3500 طالب أردني يتخرجون سنويًا من الجامعات العربية والدولية في التخصصات ذاتها.
بدوره، ثمن الدكتور سلامة دعم وزارة التعليم العالي المتواصل لاتحاد الجامعات العربية، وتقديم التسهيلات اللوجستية والفنية اللازمة لبرامج وأنشطة الاتحاد.
وعرض سلامة خطة الاتحاد العشرية التي يسعى من خلالها إلى مواكبة المستجدات وتحقيق المعايير العالمية في التعليم العالي ومخرجاته، وبناء القدرات الإدارية للجامعات والتدويل العلمي والأكاديمي، وتعزيز الجودة ودعم إنتاج المعارف والابتكار بالجامعات العربية.
كما استعرض المشاريع التي ينفذها الاتحاد وفي مقدمتها مشروع التصنيف العربي للجامعات ومشروع الإطار العربي الموحد للمؤهلات، إضافة إلى المشاريع الأكاديمية المختلفة التي يعمل الاتحاد على تنفيذيها بالتعاون مع عدد من المؤسسات التعليمية والاتحادات والمنظمات الدولية والتي تتعلق بضمان الجودة والبحث العلمي