ندوة في الاسراء حول التوقعات الاقتصادية المستقبلية في الأردن

14 نوفمبر 2020
ندوة في الاسراء حول التوقعات الاقتصادية المستقبلية في الأردن

وطنا اليوم – نظمت لجنة النشاط الثقافي والخدمة المجتمعية في جامعة الإسراء ندوة حوارية بعنوان: (التوقعات الاقتصادية المستقبلية في الأردن)، استضافت فيها معالي الدكتور جواد العناني نائب رئيس الوزراء السابق للشؤون الاقتصادية، والخبير الاقتصادي المعروف، وذلك بحضور جمع غفير من أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية، يوم الخميس الموافق 12/11/2020، عبر منصة الاتصال المرئي zoom.

وتحدث معالي الدكتور جواد العناني عن التوقعات المستقبلية في ظل الظروف الإقليمية والعالمية السائدة، وأستعرض رؤيته الاستراتيجية للتطورات في علاقات الأردن الاقتصادية مع الدول العربية ودول المنطقة، والناتج المحلي من العقود من سنة 1970 لغاية سنة 2020، ودعا الى إعادة النظر بالسياسة النقدية التي تحتاج إلى إعادة تقييم ودراسة، والتفكير في البدائل المستقبلية للتقدم بالاقتصاد الأردني.

وأشار العناني إلى أنّ الأردن إذا سيطر على فايروس كورونا فإن النسبة سترتفع من (-1% الى 2+%) في الاقتصاد الأردني وأن هذه السنوات صعبة ومؤشراتها أكثر دقة وصعوبة، ومنذ حوالي نصف قرن بدأنا نشعر بتراجع اقتصادي.

وأستعرض العناني توزيع الناتج المحلي الإجمالي من حيث النمو من سنة (1970-2021)، حسب القطاعات المختلفة مثل قطاع الزراعة، والصناعة، والخدمات لسنة (2019) تقديرياً، ونسبة عدد السكان تحت خط الفقر ووصفه بالفقر (المدقع)، ومعامل توزيع الدخل ((GINI وبين أنه كلما ارتفعت قيمة المعامل زاد توزيع الدخل سوءاً، وازادت نسبة البطالة، والأرقام النقدية للدين العام، ومعدل تداول النقود، وعرض النقد، وقيمة الشيكات المرتجعة، ونسبتها من مجموع الشيكات المدفوعة، علماً بأن ثلاثة أخماس الدين العام دينٌ محلي.

وأشار بأن قطاع التكنولوجيا في الأردن قد تطور خلال السنوات الماضية بالتزامن مع التطور العالمي في استخدام التكنولوجيا في مختلف المجالات، مثمناً دور الأردنيين الذين أبدعوا في هذا المجال على المستوى العربي في الشبكة العنكبوتية ومعظمه انتاج عربي، لمبدعين أردنيين، علماً بأن الشباب العربي يشكلون نسبة عالية في الوطن العربي.

ورحب الأستاذ الدكتور أحمد نصيرات رئيس الجامعة بالضيف، وبالحضور الكرام، وتحدث عن أهمية هذه الندوة في ظل هذه الظروف الراهنة التي يعيشها وطننا العزيز، مبيناً أنّ هذه الندوة من خبير اقتصادي معروفٍ بعد اجتياح كورونا للعالم وما نتج عنها من آثار اقتصادية سلبية على مختلف القطاعات الاقتصادية في وطننا الحبيب، وتأثر الأردن بهذه الجائحة كما تأثر العالم.

وقال نصيرات إن جائحة كورونا دخلت في منحنى متصاعد في وطننا، إذ تجاوز عدد الإصابات فيها (115) ألف إصابة، وحصدت هذه الجائحة أرواح (1467) من أبناء شعبنا، بالإضافة إلى تأثر اقتصادنا المحلي.

وأشار نصيرات إلى الثقة المطلقة بالقيادة الهاشمية القادرة على تجاوز كل التحديات بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين الحكيمة، التي تتجاوز بالأردن الأزمات وصولاً إلى مستقبل مشرق، نفاخر به العالم، هذا وقد أشاد بدور لجنة النشاط الثقافي والخدمة المجتمعية في الجامعة بالسعي الدائم لتنظيم مثل هذه الأنشطة الثقافية المتميزة.

وفي نهاية الندوة تم فتح المجال للأسئلة حيث رد عليها معالي الدكتور جواد العناني الخبير الاقتصادي المعروف.