فحص خشوم تشعل منصات التواصل في الأردن

13 نوفمبر 2020
فحص خشوم تشعل منصات التواصل في الأردن

وطنا اليوم:“الهدف مرصود.. والرشاش جاهز” ذلك المقطع هو الأعرض من أنشودة مغناة في الأردن كان الأكثر رواجا وشهرة على هامش عشرات الفيديوهات التي تسببت بأزمة أمنية وسياسية وتشريعية في البلاد فيما عرف باسم “انفلات الانتخابات”.
الى ذلك عبّر فنان شعبي شاب فلسطيني عن شكره وامتنانه الشديد للأهل والعزوة في الأردن الشقيق بعد المساهمة في ترويج كبير على مستوى المنطقة والعالم العربي لأغنيته وأهزوجته الشعبية التي استعملت على نطاق واسع خلال انفعالات وابتهاجات نتائج الانتخابات الأردنية.
وقال المطرب الشاب عبر تويتر وفيسبوك بأن شيلته المغناة التي صورها في قطاع غزة لاقت نجاحا كبيرا في الأردن والمنطقة.
وقال الفنان الشاب واسمه عبد الله السعايدة بأن الفضل يعود للشعب الأردني الشقيق كما قدّم الشكر للملك عبد الله الثاني وانتهز الفرصة لإبلاغ الشعب الأردني بانتظار عمله الفني الثاني وهو عمل سيكون بعنوان “انتهى النقاش”.
والسعايدة هو صاحب الأنشودة المغناة باسم الهدف مرصود والرشاش جاهز وقد ظهرت هذه الأهزوجة في تجمعات مخالفة للقانون في بعض المناطق الاردنية وفي استعمالات وعرض تلفزيوني للاسلحة في اكثر من موقع على هامش الاحتفال بنتائج الانتخابات.
وأسست منصات التواصل الأردنية الاجتماعية للمزيد من الجدل تحت عنوان تلك الأهزوجة الشعبية أو الشيلة المغناة كما يقال خصوصا وأن عدد الذين تواصلوا مع الأغنية وسمعوها خلال الأسبوع الماضي فقط تجاوز أربعة ملايين شخص وهو رقم لم يكن حتى مؤدي الأغنية قد حلم به والسبب رواج الأغنية تلك مع انفعالات وتجاوزات القانون بعد الحملة الانتخابية الأردنية.
وسرعان ما استنسخ النشطاء على واتس اب وفيس بوك تعبيرات لاهازيج مرادفة تتحدث عن المفارقة المتعلقة بحصول تفشي فايروسي شديد جراء إصرار الأردنيين على الاحتفال بنوابهم الجدد.
والتقط النائب السابق هيثم العبادي هذه المفارقة وأرسل على مجموعات واتس اب تعبيرا منتحلا عن مقاطع الأغنية على نفس اللحن.
ويقول التعببر بدلا من ” الهدف مرصود والرشاش جاهز ” .. ” الفحص موجود والخشم جاهز ” وتلك اشارة الى ان الاحتفالات التي رافقت تلك الاهجوزة قد تؤدي في النهاية الى تفشي الفايروس كورونا على اعتاب واكتاف الابتهاج بنتائج الانتخابات الاردنية.
قمحاوي مازح السعايدة قائلاً : صاحب شيلة ” الهدف مرصود والرشاش جاهز” .. على كل حال…. ما قصرت سجنت نص الأردن
حساب مش هيك اضاف : لشاب عبدالله السعايدة من قطاع غزة صاحب اغنية ” الهدف مرصود والرشاش جاهز “
تسبب بإستقالة وزير الداخلية الاردني ، واعتقال ربع اعضاء مجلس النواب المنتخب ، واعتقال نص الشعب الاردني
عملياً، أسست الاستعانة الواسعة بشيلة السعايدة ومناسبتها، مساحةً من الإحراج للسلطات الأردنية، خصوصا وأن الأهزوجة وموسيقاها رافقت بكثافة شريط فيديو “أردنياً” مثيراً للجدل في إحدى مناطق البادية الأردنية برفقة شخص غامض كان يصدح بالشيلة نفسها، ويتبجح في الوقت نفسه بسلاح رشاش أوتوماتيكي من طراز حديث جدا، ويعرضه بحماس أمام الكاميرا.
كان نشطاء الاحتفال عبر منصات التواصل وتحديدا عبر توتير في بعض المناطق من بين ابناء العشائر الاردنية قد رفعوا شعار ” دق خشوم ” في الاشارة الى فوز بعض مرشحيهم قسرا وعنوة بمقاعد برلمان المستقبل لعام ٢٠٢٠
لكن نشطاء على فيس بوك ردوا بدورهم وبالجملة بعبارة تقول ” فحص خشوم .. بعد دق خشوم ” وتلك ايضا انماط من التعبير عن عبثية المبالغة في الاحتفالات بمقاعد البرلمان وترديد كلمة”خاوة” أي قسرا.
والتي قابلها كلفة عالية في المستوى الفايروسي خصوصا وان الطبيب المشهور عاصم منصور نشر تغريدة على توتير حذر فيها من ان النواب الفائزين بالمقاعد لن يستطيعوا التوسط لتدبير سرير شفاء واحد في مستشفى لهؤلاء المتحمسين لهم في الشارع بعد اسقاط انظمة الوقاية الصحية.
وتحدث الطبيب منصور وقتها عبر تغريدته الشهيرة عن كارثة وبائية صحية في الطريق بسبب مظاهر الاحتفال بنتائج الانتخابات.