كود خاص على كل تنكة زيت زيتون

24 أكتوبر 2021
كود خاص على كل تنكة زيت زيتون

وطنا اليوم:ينطلق في مكة مول في الخامس والعشرين من الشهر المقبل مهرجان الزيتون الوطني في دورته الحادي والعشرين ويستمر لعشرة أيام، موفرا لأول مرة “كودا – code” خاصا على كل تنكة زيت زيتون معروضة يظهر البيانات الجغرافية والزراعية لشجرة زيت الزيتون المعصور منها الزيت، بحسب ما كشف اليوم الأحد مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية نزار حداد.
وقال حداد إن الكود يظهر صورة وموقع شجرة الزيتون المعصور منها الزيت على خرائط جوجل، ونسبة الحموضة فيها، وجودة الزيت وطعمه إن كان فاكهيا أو خضريا، إضافة إلى اسم المزارع والمعصرة وكافة التفاصيل المتعلقة بالزيت المباع.

زيت زيتون مكفول
وأكد حداد أن المركز يكفل الجودة العالية للزيت المتوفر في المهرجان وأن نقابة أصحاب معاصر زيت الزيتون سيكفلون ضبط الأسعار وضمان عدم المغالاة أو المضاربة.
وسيعرض المهرجان جميع منتجات زيت الزيتون إضافة إلى منتجات ريفية أردنية كالمخللات والسماق، كما سيتضمن المهرجان قسما خاصا لمنتجات الابتكار الزراعي الأردني.

الزيتون في الأردن من أمهات الأشجار في إيطاليا وأسبانيا
ولفت حداد أن في الأردن 17 مليون شجرة زيت زيتون، وأنها تحقق الاكتفاء الذاتي الأردني بالكامل من حيث زيت الزيتون المعصور وزيتون الرصيع.
وقال حداد إن أبحاثا تم نشرها في المجلات العلمية المحكّمة حول الخرائط الجينية للنباتات أظهرت أن أشجار الزيتون الأردنية الموجودة في منطقة الهاشمية في عجلون هي من أمهات الأشجار الموجودة في إيطاليا واسبانيا وقبرص، وأن أبحاثا محكّمة أخرى أظهرت أن أقدم آثار وجدت في العالم لها علاقة بالزيتون موجودة في منطقة هضيب الريح في وادي رم، وتعود لـ 7 آلاف عام، وأن ذلك يشكل إرثا حضاريا مهما جدا للأردن عليه استغلاله والاستفادة منه.

حداد: نسعى للاهتمام بأشجار المهراس كثروة سياحية وزراعية
ولفت حداد أن في الأردن أعداد كبيرة من أشجار المهراس -التي يتجاوز عمرها الألف عام- وأنها سميت بالمهراس تيمنا بالجمل الكبير الذي إذا جلس على شيء هرسه، بينما تسمى الشجرة الأصغر بالقرعود والأصغر منها بالعود.
وقال حداد إن الأردن مقصر من حيث الاهتمام والترويج لأشجار المهراس، وأن المركز حاليا يسعى لتسليط الضوء عليها ضمن السياحة الدينية والزراعية، وجعلها كمنتج مميز، بحيث يتم وضع كود خاص لكل شجرة من هذا النوع، يظهر نسبة الحموضة في الزيت وموقع الشجرة الجغرافي وجودة زيتها، على أن يتم قطف وعصر ثمارها بشكل منفصل في معاصر صغيرة، وبيع زيتها على مستوى عالمي كزيت معصور من أشجار تتجاوز أعمارها الألف عام.