علامات مائية لمنع تزوير الوصفات الطبية

10 أكتوبر 2021
علامات مائية لمنع تزوير الوصفات الطبية

وطنا اليوم:أكد القائم بأعمال نقيب الأطباء الدكتور محمد رسول الطراونة، انه سيتم اعتماد وصفات طبية جديدة آمنة في غضون 10 أيام، تحوي 15 علامة خفية في خطوة لمنع تزويرها، خصوصا وصفات العقاقير الخطرة.
وقال إن الوصفات الطبية الآمنة تم استحداثها عبر اتفاقية بالتعاون مع نقابة الصيادلة ومؤسسة الغذاء والدواء والبحث الجنائي.
وأضاف، انه خلال الستة أشهر الماضية لوحظ تنامي ظاهرة تزوير الوصفات الطبية خاصة ببعض الأدوية، وتم رصد عدد لا بأس به منها، الأمر الذي أدى لاتخاذ قرار بمجلس نقابة الأطباء باعتماد وصفات طبية جديدة آمنة، وستدخل في مرحلة تجريبية وتعمم في أقل من 10 أيام، وسيبدأ العمل فيها بداية بالقطاع الخاص.
وبين الطراونة ان الوصفة الجديدة تحوي 15 علامة لا احد يراها إلا من خلال عدسة معينة مثل نظام الشيكات لكشف التزوير لحماية الأطباء، فقد تبين ان افرادا يستخدمون الوصفات دون علم الطبيب سيما بعقاقير خطرة.
وعلل سبب تنامي هذه الظاهرة، الى عدم وجود جهة رقابية مسؤولة، وعدم التدقيق والإهمال من قبل بعض الصيادلة والأطباء، بالإضافة إلى الوضع الاقتصادي، مما أدى إلى ظهور مثل هذه الممارسات، والتي احتاجت لوضع اجراءات لضبطها.
أما عن الأخطاء الطبية في المملكة، فأشار الطراونة، الى انها لم تصل الى الظاهرة، ولا توجد ملاحظات بتزايدها، ومن بين الـ 300 شكوى المقدمة للنقابة، هنالك فقط حالة واحدة فيها شبهة خطأ طبي، مبينا ان الأخطاء الطبية من الممكن حدوثها بكل أنحاء العالم.
وقال: علينا ان نبحث في حال حدوث الخطأ الطبي عن مصدره في المنظومة الصحية ككل، فليس هناك طبيب يتعمد الخطأ، والنظر إلى بيئة العمل وهل هي تسهل مرور الخطأ الطبي ام لا، ناهيك عن تطبيق البروتوكولات الصحية المقررة في الطوارئ، فعادة يمر الخطأ بعدة مراحل قبل ان يحدث.