السفير الامريكي لوزير الصحة: ملتزمون بتعافي الاردن واستقراره

12 نوفمبر 2020
السفير الامريكي لوزير الصحة: ملتزمون بتعافي الاردن واستقراره

وطنا اليوم:التقى السفير الأمريكي لدى الأردن هنري ووستر ومديرة بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية شيري كارلين، اليوم الخميس، مع وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات لمناقشة المساعدة الأمريكية لقطاع الصحة في الأردن والاستجابة المشتركة لجائحة كورونا.
وأعرب السفير الأمريكي ووستر، عن تفاؤله بأن الأردن سيتكيف مع الجائحة، مؤكدا التزام بلاده بتعافي الأردن واستقراره.
وقال، إن الولايات المتحدة قامت بدعم الخطة الوطنية للاستجابة لفيروس كورونا في الأردن من تجهيز المستشفيات وتدريب الكوادر الطبية في الخطوط الأمامية وجمع البيانات الوبائية.
ولفت إلى أن الجائحة ليست أزمة صحية فحسب وانما أزمة اقتصادية.
وقالت مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية كارلين: “إن مسار المرض الحالي في الأردن يمثل مصدر قلق بالغ، حيث يؤثر على العديد من جوانب الاقتصاد وحياتنا، فإن استجابة الحكومة الأمريكية تتجاوز قطاع الصحة. لقد أنشأنا استجابة سريعة لمساعدة المشاريع الصغيرة على البقاء. وندعم شركائنا في الحكومة والقطاع الخاص، التعلم عبر الإنترنت والتعلم عن بعد لمساعدة جميع الأطفال للوصول إلى التعليم خلال هذا الوقت الصعب، ونعمل على ضمان استمرار إمدادات المياه في الأردن وإمكانية الحصول على مياه نظيفة. نحن فخورون بشراكتنا مع الأردن ونتطلع قدماً إلى تعاوننا المستمر.”
وكانت قدمت الولايات المتحدة في العشرين عاماً الماضية، أكثر من 1.8 مليار دولار من المساعدات الصحية، والتي ساهمت في بناء البنية التحتية لنظام الرعاية الصحية المتميز في الأردن والذي ساعد آلاف الأردنيين على التعافي من جائحة كورونا.
وتبلغ المساعدة الأمريكية للاستجابة لـجائحة كورونا في الأردن ما يقرب من 35.4 مليون دولار، بما في ذلك 8 ملايين دولار على وجه التحديد لمساعدة السكان المستضعفين في الأردن وتحسين قدرة البلد في إجراء الفحوصات، والتي أثبتت أنها حيوية للاستجابة الوطنية الأردنية.