كتلة هوائية خريفية تندفع نحو الأردن

9 سبتمبر 2021
كتلة هوائية خريفية تندفع نحو الأردن

وطنا اليوم:قال موقع طقس العرب إن آخر مُخرجات النماذج العددية المُعالجة لدى قسم العمليات الجوية في مركز طقس العرب تشير إلى اقتراب كتلة هوائية خريفية مُعتدلة الحرارة من المملكة نهار الجمعة، لذا يطرأ انخفاض على درجات الحرارة لتكون أقل من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام، ويكون الطقس مُعتدلاً فوق المرتفعات الجبلية، حاراً في الاغوار والبحر الميت ومدينة العقبة بالإضافة إلى اجزاء من البادية.
وتظهر تدريجيًا كميات من الغيوم المُنخفضة، وبعض السُحب المُتوسطة، مع وجود “إحتمالية ضعيفة” لهطول زخات محلية من الأمطار في اجزاء محدودة من المناطق الشمالية والوسطى من المملكة.

كتلة هوائية خريفية مُعتدلة ورطبة تؤثر على المملكة إعتباراً من السبت

يُتوقع بمشيئة الله ان تندفع نحو المملكة إعتباراً من يوم السبت كتلة هوائية خريفية مُعتدلة الحرارة ورطبة قادمة من شرق البحر المتوسط نحو المنطقة، بحيث يطرأ انخفاض واضح على درجات الحرارة لتكون اقل من مُعدلاتها ويتعمق تاثير الكتلة الهوائية المُعتدلة يوم الاحد ويطرأ المزيد من الانخفاض على درجات الحرارة، بحيث يتحول الطقس يومي السبت والأحد ليُصبح مُعتدلاً فوق عموم مناطق المملكة، حاراً نسبياً في الأغوار والبحر الميت ومدينة العقبة بالإضافة إلى اجزاء من البادية.
وتظهر كميات من الغيوم المُنخفضة خاصةً في المناطق الشمالية، بحيث يكون الطقس غائماً جزئياً في بعض المناطق والفترات.

ليالي باردة نسبياً وضبابية في الجبال والسهول الشرقية إعتباراً من ليل السبت/الاحد

تنخفض درجات الحرارة الليلية خلال تاثير الكتلة الهوائية المُعتدلة وإعتباراً من ليل السبت/الاحد مقارنة مع الليالي السابقة، ويصبح الطقس مائلاً للبرودة في ساعات القسم الأول من الليل، ويتحول لاحقاً ليكون بارداً نسبياً في اجزاء مُختلفة من المملكة لاسيما المرتفعات الجبلية والمناطق السهلية، لتلامس درجات الحرارة الصغرى في اجزاء من تلك المناطق حدود ال12 درجة مئوية.
تزامناً مع حدوث ارتفاع كبير على نسب الرطوبة السطحية لتتجاوز نسبة الرطوبة ال95%، مما يتسبب بتشكل الضباب فوق المرتفعات الجبلية العالية، ورُبما اجزاء من السهول الشرقية، ولا يُستبعد ان يكون الضباب كثيفاً أحياناً، مما يؤدي إلى حدوث تدني كبير على مدى الرؤية الأفقية.

درجات حرارة عشرينية في مناطق واسعة من المملكة السبت والاحد

مع تأثر المملكة بالكتلة الهوائية المُعتدلة تنخفض درجات الحرارة لتكون درجات الحرارة العُظمى في ساعات النهار في مُنتصف العشرينيات بالعديد من مناطق المملكة بما فيها العاصمة عمّان لاسيما يوم الاحد، بينما تتراوح درجات الحرارة العُظمى مابين 32 و 34 درجة في الأغوار والعقبة ومناطق البادية.

رياح شمالية غربية مُعتدلة السرعة تنشط أحياناً وتكون مُثيرة للأتربة

يُتوقع بمشيئة الله ان يستمر هبوب الرياح الشمالية الغربية مُعتدلة السرعة على المملكة خلال الأيام القادمة، تنشط في ساعات مابعد الظهر والعصر وتكون مصحوبة بهبات قوية تتسبب بإثارة الأتربة والغُبار في المناطق الصحراوية والمكشوفة.

توصيات من طقس العرب للأيام القادمة
ارتداء معطف خفيف في حال الخروج من المنزل أثناء ساعات الليل والصباح الباكر خاصه للأطفال.
الإنتباه من خطر تدني مدى الرؤية الأفقية جراء الضباب في المرتفعات الجبلية والسهول الشرقية.