#عاجل ما قصة الصورة الجوية للعاصمة عمان .. رئيس هيئة المكاتب الهندسية يعلق

26 أغسطس 2021
#عاجل ما قصة الصورة الجوية للعاصمة عمان .. رئيس هيئة المكاتب الهندسية يعلق

وطنا اليوم:انتشرت صورة جوية تم تداولها على نطاق واسع في الأردن،الأمر الذي أثار جدلا كبيرا بين رواد منصات التواصل الاجتماعي، بين منتقض للكثافة العمرانية وبين شاعر يتغزل بجمال مدينته.
وعقب رئيس هيئة المكاتب الهندسية م. عبدالله عاصم غوشة، على الصورة الجوية المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي للعاصمة عمّان وهي جرداء خالية من الغطاء النباتي.
وقال غوشة في منشور له على صفحته الشخصية على “فيس بوك”: “الصوره المتداولة على وسائل التواصل الاجتماعي لمدينة عمان تؤكد الحاجه إلى البدء بالعمل بالمدينة الجديدة، وكيف سنحدث ثوره في مجال الاستثمار في ظل وجود بعض التشريعات العمرانية القديمة وعدم وجود رؤية تنموية عمرانية حديثة تواكب التطورات والموضوع ليس تعديل تشريعات البناء بل الرؤية المتكاملة للتنمية العمرانية”.
وأضاف غوشة: “تشير الدراسات ان سكان المملكة سيصل عددهم إلى 13 مليون نسمة عام 2030 وان الغالبية من الزياده في هذا العدد سيذهب للمدن الكبرى بالمملكة (عمان واربد والزرقاء ) مما سيؤثر ويعمل على ضغط البنية التحيتية بالمملكة سواء من ناحية الطرق والمياه والطاقة اضافة الى الاحتياجات السكنية السنوية والمقدره بحوالي 66 الف وحده سكنية”.
وتابع يقول: “اننا بحاجه لاستشراف مستقبل التنمية العمرانية بالاردن لان مفهوم التنمية هو شامل للاستفادة من امكانيات المجتمع وموارده المادية والطبيعية والارتقاء من الامكانيات المتاحة ومواكبة التطورات الحضريه وجعل جميع المدن الاردنيه اكثر جاذبيه من خلال خدمات متنوعه لتعزيز دورها كمراكز نمو وتشجيع المبادره والابتكار”.
وختم يقول: “لقد سبقتنا العديد من دول العالم سواء العالم المتقدم او العالم الثالث بعمل خطط لمدنها ضمن اطار( التنمية العمرانية الشاملة 2030 ) مثل الامارات وماليزيا والبرازيل وكازاخستان والهند وساحل العاج والسعوديه ونيجيريا ومصر….الخ وجاء ذلك متزامنا مع دعوة الامم المتحدة والتي تشير خطة اهداف التنمية المستدامة للمستوطنات البشرية 2030 على سلسله واسعه من الاهداف الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، (جعل المدن والمستوطنات البشرية شاملة وامنة وقادرة على الصمود وان التنمية الحضرية المستدامة تسبق التنمية المستدامة )”.