بنك القاهرة عمان

لجنة الانتخاب: توصياتنا تتطلب أن يكمل البرلمان الحالي مدته

24 أغسطس 2021
لجنة الانتخاب: توصياتنا تتطلب أن يكمل البرلمان الحالي مدته

وطنا اليوم:عرض رئيس لجنة الانتخاب في اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية الدكتور خالد البكار ومقررها الدكتور عامر بني عامر ابرز ملامح مخرجات اللجنة بخصوص قانون الانتخاب المقبل.
وأشار البكار الى أن توصيات اللجنة تتطلب أن يكمل البرلمان الحالي مدته حتى تستطيع الاحزاب تحضير نفسها لنظام القائمة الحزبية، مشيرا الى ان تجربة عام 2013 بإقرار القائمة الوطنية جزأت النتائج لدرجة افشلت التجربة حيث ترشحت آنذاك 61 قائمة نجح منها 21 بالحصول على 27 مقعدا واغلب القوائم وقتها حازت على مقعد واحد وعند وصولهم للبرلمان البعض انفصل عن قائمته وتوجه لكتل برلمانية وهذا الامر لا يعتد به كعمل حزبي.
بدوره قال بني عامر إن مخرجات اللجنة تؤسس لقانون انتخاب على ثلاث مراحل بحيث يطبق على ثلاث دورات برلمانية مقبلة متتالية بحيث يستقر التشريع النهائي للقانون في البرلمان الثاني والعشرين.
وكشف عن عقوبات تصل الى الحرمان من الترشح لدورتين متتاليتين حال تجاوز الانفاق المحدد ودوره لا سيما انه في كل انتخابات نعاني من مسألة المال والنزاهة واذا لم يتم ضبط هذه المسالة في العملية الانتخابية فكل ما ستقدمه اللجنة من مقترحات لن يكون له أي تغيير أو تأثير.