مقتل أكثر من 200 مسلح من طالبان بغارات نفذتها قاذفات أمريكية

8 أغسطس 2021
Afghan Taliban fighters and villagers attend a gathering as they celebrate the peace deal signed between US and Taliban in Laghman Province, Alingar district on March 2, 2020. The agreement was signed in Doha, Qatar, by US Special Representative for Afghanistan Reconciliation Zalmay Khalilzad -- the chief US negotiator in the talks with the Taliban -- and Mullah Abdul Ghani Baradar -- the Taliban's chief negotiator. Secretary of State Mike Pompeo witnessed the signing. (Photo by Wali Sabawoon/NurPhoto via Getty Images) (Photo by Wali Sabawoon/NurPhoto via Getty Images)

وطنا اليوم:أعلنت وزارة الدفاع الأفغانية مقتل أكثر من 200 عنصر من حركة “طالبان” بغارات جوية أمريكية عنيفة على مواقع للحركة بولاية جوزجان بشمال البلاد.
مقتل أكثر من 200 مسلح من قاذفات استراتيجية أمريكية تقصف مواقع لـ”طالبان” في أفغانستان
ونفذت قاذفات أمريكية من طراز “بي 52″، مساء أمس السبت غارات على مواقع للحركة في أفغانستان، لوقف تقدمها بعد أن استولت على عدد من المناطق.
ية للحكومة الأفغانية في لقطة أرشيفية
وتوالى تساقط المدن الفغانية على يدي طالبان، الأحد، إثر المعارك المتواصلة مع القوات الأفغانية، وبعد انسحاب القوات الأميركية من أفغانستان.
وحسب “فرانس برس”، سقطت مدينة ساري بول الواقعة في شمال غرب أفغانستان بأيدي حركة طالبان التي استولت بذلك على رابع عاصمة ولاية خلال ثلاثة أيام.
وقال محمد حسين مجاهد زاده عضو مجلس ولاية ساري بول إن “طالبان حاصرت كتيبة عسكرية على مشارف المدينة”، مؤكدا أن “كل الأجزاء الأخرى للمدينة أصبحت تحت سيطرة طالبان”.
وكانت حركة طالبان أعلنت في وقت سابق، الأحد، مدينة قندوز الرئيسية في شمال أفغانستان.
وجاءت السيطرة بعدما خاضت الحركة معارك طاحنة ضد القوات الحكومية في المدينة التي تحمل نفس اسم الولاية، كما ذكر مسؤولون لـ”فرانس برس”.
وقال أمر الدين والي عضو مجلس ولاية قندوز لفرانس برس إن “قتالا شرسا من شارع الى شارع يدور في أجزاء متفرقة من المدينة”، موضحا أن “بعض القوات الأمنية انكفأت باتجاه المطار”.
وسيطرت طالبان على عاصمتي ولايتين منذ الجمعة. لكن سقوط قندوز الواقعة في أقصى شمال البلاد سيكون الأهم منذ أن بدأ مقاتلو الحركة هجومهم في مايو مع بدء القوات الأجنبية المراحل الأخيرة من انسحابها.
وقال عبد العزيز أحد سكان قندوز تم الاتصال به هاتفيا إن “مقاتلي طالبان وصلوا إلى الساحة الرئيسية في المدينة والطائرات تقصفهم”. وتحدث عن “فوضى عارمة” في المدينة.
وتخلت القوات الحكومية الأفغانية إلى حد كبير عن الريف للمسلحين، لكنها تدافع الآن عن مدن في جميع أنحاء البلاد.
واستولت طالبان الجمعة على أول عاصمة لولاية هي زرنج في نيمروز ثم في اليوم التالي على شبرغان في جوزجان.