عروض المركبات التجارية HD65
CAB

“صحة النواب” تبحث رواتب أطباء القطاع الخاص وتطورات الوضع الوبائي في المملكة

18 يوليو 2021
“صحة النواب” تبحث رواتب أطباء القطاع الخاص وتطورات الوضع الوبائي في المملكة

وطنا اليوم – بحثت لجنة الصحة والبيئة النيابية، خلال اجتماع عقدته اليوم الاحد، موضوع رواتب الاطباء العاملين في القطاع الخاص، وآخر تطورات الوضع الوبائي في المملكة.

وقال رئيسها النائب الدكتور احمد السراحنة، بحضور وزير الصحة الدكتور فراس الهواري، ورئيس جمعية المستشفيات الخاصة الدكتور فوزي الحموري، وامين عام المجلس الطبي محمد العبداللات، ومدير علاقات العمل في وزارة العمل عدنان الدهامشة، ان اللجنة اتفقت مع القطاع الخاص على وقف برامج الاقامة للأطباء العاملين بدون رواتب، مثمنا هذه الجهود.

واكد ضرورة وضع حد ادنى لرواتب الاطباء المقيمين في القطاع الخاص العاملين ضمن برامج الاقامة.

من جهتهم، استفسر النواب: هايل عياش وفريد حداد وفراس القضاة، حول تطوير وتحسين جودة القطاع الصحي في المملكة، مطالبين بوضع نظام يضبط عملية التدريب والاقامة في المستشفيات.

من جانبه، قال الهواري ان موضوع تدريب الاطباء، “شائك”، ومن غير المقبول ان لا يأخذ الطبيب العامل ضمن برامج الاقامة والذي يورد للمستشفى الذي يعمل به موارد مالية، اي اجور.

بدوره، أوضح الحموري ان الاطباء العاملين في القطاع الخاص العاملين في برامج الاقامة يخضعون لصندوق الاخطاء الطبية ويتلقون اجور مقابل عملهم.

من ناحيته، قال العبداللات ان هناك توجهات لدى المجلس بمنح الطبيب العامل ضمن برامج الاقامة راتبا، مشيرا الى اهمية التوسع في برامج الاقامة.

على صعيد متصل، توقع الهواري زيادة في اعداد المصابين بفيروس كورونا المستجد، مبينا ان اعداد الاصابات متذبذبة.

وبين انه لا يمكن الحكم على الارقام الحالية بأنه قد دخلنا الموجة الثالثة من الوباء.

وأشار إلى أن وزارة الصحة نجحت بزيادة عدد الاسرة في المستشفيات الميدانية، حيث وصلت الى 500 سرير، موضحًا أن انتشار فيروس دلتا المتحور، تجاوز 85% من الحالات المنتشرة بين المصابين في المملكة، الا انه وبفضل الله لم يؤثر ذلك على الوضع الوبائي.

وتابع الهواري ان 85% من عدد الاصابات بالفيروس المتحور كانت اما ممن تلقوا الجرعة الاولى فقط من المطعوم او لم يتلقوا المطعوم أبدا، لافتا الى ان تقليل المدة بين الجرعة الاولى والثانية من مطعوم فايزر الى ثلاثة اسابيع بدلا من ستة اسابيع، من شأنه السيطرة على انتشار دلتا.

وعزا اسباب السيطرة على الوضع الوبائي بنجاح عملية التطعيم، التي وصلت الى 2.7 مليون مواطن ومواطنة، بينهم 1.7 مليون تلقوا الجرعتين.

وأشار الهواري إلى أنه تم التعاقد على تأمين ما بين 840 و880 ألف جرعة من مطعوم فايزر تصل الشهر الحالي للمملكة تباعا، فضلا عن 100 الف جرعة من سبوتنيك.

وأوضح ان سبوتنيك اثبت فاعليته في التصدي للفيروس المتحور، مؤكدا اننا لا نعاني من ضعف عدد المطاعيم انما من ضعف الاقبال .

وقال الهواري إنه بعد عطلة عيد الاضحى المبارك سيتمكن المواطن من اختيار المطعوم الذي يريده بدون موعد وكل ما عليه الذهاب الى اماكن التطعيم والتسجيل هناك فضلا عن فتح الباب امام ما دون سن 12 عاما لتلقي المطعوم.

ونفى الاحاديث المتداولة على لسانه بان الاردن غير مستعد حاليا لفتح المدارس، مؤكدًا ان 80 % من الكادر التعليمي تلقوا المطعوم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.