الزراعة توضح حول البرتقال الذي يحتوي على ديدان

5 أبريل 2021
الزراعة توضح حول البرتقال الذي يحتوي على ديدان

وطنا اليوم:قالت وزارة الزراعة إنها تابعت (الفيديو) المتداول لثمرة برتقال تحتوي ديدان ويرقات، مؤكدة أن هذه الحالة هي حالة فردية حيث لم تتلقى الوزارة أي شكاوى بهذا الخصوص.
وأكدت الوزارة في بيان الإثنين أنها تستهدف المنتجات الزراعية المستوردة وذلك عند نقطة العبور الأولى من خلال إجراء الفحوصات الظاهرية بالكشف الحسي وتتبعه بفحوصات مخبرية مختلفة لكافة ارساليات الحمضيات الواردة كفحوصات الحشرات التي بينت خلو المستوردات من الحشرات بكامل اطواارها (بيوض/يرقات/حشرات كاملة).
وبينت أنه يتم فحص 100% من الإرساليات الواردة بفحوصات مخبرية للكشف عن متبقيات المبيدات في المنتجات المستوردة من الموز والحمضيات وتبين لها وجود متبقيات مبيدات أعلى من الحدود المسموح بها دولياً وكانت النتائج في ما يقارب 8% من فحوص الإرساليات الواردة من إحدى الدول المجاورة وتم منع إدخال تلك الارساليات وإعادة تصديرها.
وأشارت إلى أنه وعلى الرغم من قيام الفرق الميدانية لوزارة الزراعة في أسواق الجملة للخضار والفواكة بإجراء جولات تفتيشية على جودة المنتجات الزراعية تم الإيعاز من قبل وزير الزراعة بأخذ عينات عشوائية من الحمضيات المعروضة للبيع بهدف فحصها والتأكد من سلامتها وتكثيف الزيارات التفتيشية للأسواق وإجراء الفحوصات اللازمة وبشكل عشوائي.
وشدد الوزارة حرصها على استقبال الشكاوي من المواطنين عبر البريد الإلكتروني والأرقام الرسمية وصفحات التواصل.