تصريح لبايدن يضع مسؤولة أمريكية أمام سؤال محرج

19 مارس 2021
تصريح لبايدن يضع مسؤولة أمريكية أمام سؤال محرج

وطنا اليوم:تجنبت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، مساء الخميس 18 مارس/آذار 2021، الإجابة عن سؤال حول ما إذا كان جو بايدن يعتقد أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان “قاتل” أيضاً، في إشارة إلى وصف مشابه أطلقه الرئيس الأمريكي على نظيره الروسي قبل عدة أيام وأثار توتراً دبلوماسياً بين البلدين.
ففي الموجز الصحفي اليومي للبيت الأبيض، مساء الخميس، سأل صحفي المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي عما إذا كان بايدن يندم على وصف فلاديمير بوتين بـ”القاتل”، فردت ساكي: “لا، لقد أعطى الرئيس إجابة مباشرة على سؤال مباشر”.
صحفي آخر وجه سؤالاً آخر إلى المتحدثة باسم البيت الأبيض عما إذا كان بايدن يعتقد أن ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان “قاتل”، وردت ساكي قائلة: “لا أعتقد أنني بحاجة لإضافة المزيد من الأسماء القاتلة من المنصة اليوم”، في محاولة للتهرب من الإجابة.

تصريحات أثارت أزمة دبلوماسية
الخميس، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنه سيتعين على الولايات المتحدة أن تحسب حساباً لروسيا، في الوقت الذي وصف فيه الكرملين تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن الأخيرة بحق بوتين بأنها “سيئة للغاية” و”لا سابق لها”.
وتعليقاً على تصريحات بايدن الأخيرة التي هدد فيها روسيا بعقوبات، واعتبر فيها الرئيس الروسي “قاتلاً”، قال بوتين: “إن الإدارة الأمريكية تريد علاقات مع روسيا، فقط بشروط واشنطن، في حين أن روسيا ستعمل فقط على النحو الذي يفيدها”.
وتابع بوتين في تعليقه: “بشأن تصريحات زميلي الأمريكي فماذا أرد عليه؟ سأقول له كن معافى! أتمنى له الصحة”، كما قال لاحقاً: “إن الناس يميلون عادة إلى رؤية الآخرين على النحو الذي يرون به أنفسهم”، وذلك رداً على وصفه بـ”القاتل”.
من جانبه، أعلن الكرملين، في وقت سابق، أن موسكو ستتعامل مع واشنطن انطلاقاً من حقيقة أن الرئيس الأمريكي جو بايدن لا يرغب في تحسين العلاقات، واصفاً التصريحات الأخيرة بشأن الرئيس فلاديمير بوتين بأنها “سيئة للغاية” و”لا سابق لها”.
وقال المتحدث باسم الكرملين، ديميتري بيسكوف، إن الرئيس الأمريكي أظهر أنه بالتأكيد لا يخطط لتحسين العلاقات مع روسيا، مؤكداً أن موسكو ستنطلق من هذا المستقبل عند التعامل مع الولايات المتحدة.
وأوضح بيسكوف أنه تم استدعاء السفير الروسي لدى واشنطن، أناتولي أنطونوف، للتشاور ومراجعة العلاقات مع الولايات المتحدة.
من جانبه، قال نائب بارز في البرلمان الروسي، اليوم، إن موسكو تريد اعتذاراً من الولايات المتحدة بعد تصريحاته الأخيرة بحق بوتين.
حيث قال قسطنطين كوساتشيوف، نائب رئيس المجلس الأعلى بالبرلمان الروسي، إن تصريحات بايدن غير مقبولة وستزيد حتماً تدهور العلاقات وتقضي على أي أمل في موسكو بشأن تغيير السياسة الأمريكية تحت قيادة الإدارة الجديدة.

تصريحات قوية
جاءت التصريحات الروسية تعليقاً على ما قاله الرئيس الأمريكي، لقناة “إيه بي سي” الأمريكية، الأربعاء، من أن القيادة الروسية يجب أن “تدفع الثمن” مقابل التدخل المزعوم في الانتخابات الأمريكية، كما أجاب بايدن بـ”نعم”، عن سؤال الصحفي بشأن ما إذا كان يعتقد أن بوتين “قاتل”.
تصريحات الرئيس الأمريكي القوية جاءت بعد صدور تقرير استخباراتي أمريكي يتهم روسيا بمحاولة بث “مزاعم مضللة أو لا أساس لها” خلال الحملة الدعائية للانتخابات الأمريكية عام 2020، ضد المرشح آنذاك جو بايدن، عبر حلفاء للرئيس السابق دونالد ترامب وإدارته.
حيث قال بايدن في مقابلة بثتها قناة “إيه.بي.سي نيوز” التلفزيونية: “سيدفع الثمن”. ورداً على سؤال عن العواقب التي يقصدها قال بايدن: “سترون قريباً”.
كما أضاف بايدن أنه حذر بوتين من رد محتمل خلال مكالمة في أواخر يناير/كانون الثاني الماضي، وقال: “سيدفع الثمن”. “لقد تحدثنا طويلاً، وبدأت المحادثة، وقلت: أنا أعرفك وأنت تعرفني. إذا ثبت حدوث ذلك فكن مستعداً”.
عندما سُئل الرئيس الأمريكي عما إذا كان يعتبر الرئيس الروسي “قاتلاً” وافق بايدن على الاتهام الذي وجّهه صحفي قناة “إيه.بي.سي نيوز” لبوتين.
مع ذلك، فقد قال إنه من الممكن “المشي ومضغ العلكة في نفس الوقت في الأماكن التي يكون من مصلحتنا المشتركة العمل معاً”. وأشار إلى قراره بتمديد اتفاقية أسلحة مع روسيا، في يناير/كانون الثاني.

بايدن يدافع عن قراره تجاه ولي العهد
وفي المقابلة ذاتها، سأل كبير مذيعي القناة جورج ستيفانوبولوس عن سبب عدم معاقبة محمد بن سلمان شخصياً بعد أن خلصت المخابرات الأمريكية إلى أن ولي العهد “وافق على عملية “للقبض على خاشقجي أو قتله”. وأشار المذيع إلى وعد بايدن عندما كان مرشحاً للرئاسة برد قوي تجاه القادة السعوديين.
ورد بايدن قائلاً: “أنا الرجل الذي أصدر التقرير”، في إشارة إلى تقرير الاستخبارات الأمريكية الذي لم تعلنه إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب ولكن نشرته إدارة بايدن. وأضاف الرئيس الأمريكي أنه “أوضح لملك السعودية أن الأمور ستتغير”.
وتابع بايدن بالقول: “لقد قمنا بمحاسبة جميع الأشخاص في تلك المنظمة، ولكن ليس ولي العهد، لأنه لم يسبق لنا، على حد علمي، عندما يكون لدينا تحالف مع دولة، أن لاحقنا حاكم الدولة بالإنابة وعاقبنا ذلك الشخص ونبذناه”.