#عاجل دراسة منح تصاريح تجول لمتلقي لقاح كورونا بالأردن

18 مارس 2021
#عاجل دراسة منح تصاريح تجول لمتلقي لقاح كورونا بالأردن

وطنا اليوم:قال المتحدث الرسمي باسم الحكومة، صخر دودين، إن الحكومة بصدد مناقشة خطة جديدة محفزة لتشجيع المجتمع على تلقي المطعوم، مبينا أنه مسار رئيسي يجري العمل عليه، إلى جانب الالتزام بإجراءات السلامة، للسيطرة على المنحنى الوبائي.
وأكد الوزير دودين أن الاشكالية اليوم لا تتعلق بشح المطاعيم بل بتردد المجتمع وأن الرقابة مستمرة للمنحنى، بعد استبعاد الحظر الشامل الطويل مرحليا، وفق ما أعلن مساء الأربعاء رسميا وذلك في تصريحات خاصة CNN بالعربية،.
ومن بين التطبيقات قيد الدراسة لتوسيع حملة التطعيم، التي لم تصل حاجز ربع مليون نسمة حتى الآن، قال دودين: “لدينا استراتيجية قيد الدراسة من بينها تطعيم شرائح خارج المنصة، كموظفي المطار والمؤسسات العامة، ومنح تصاريح تجول في فترات الحظر لمن يحصل على شهادة تطعيم بالجرعتين، أو السماح للعاملين في منشآت كالمطاعم بالتنقل في حال الحصول على المطاعيم، والسماح لكل من تجاوز 60 عاما بالتطعيم دون التسجيل بالمنصة.”
وأكد دودين أن الحكومة تسعى لتحصين أكثر من مليون نسمة حتى نهاية أيار/ المقبل، لإيجاد “كتلة حرجة مجتمعيا عدا عن الاصابات الإجمالية”، والعودة نحو الانفتاح في فصل الصيف.
وسجّل 568 ألف فقط عبر المنصة، تلقى منهم للآن 241 ألف نسمة المطعوم بالجرعتين في بلد يقطنه 10 ملايين نسمة.
وقال إن أقل من 50% ممن تحين مواعيد مطاعيهم من المسجلين على المنصة، يذهبون لتلقي اللقاح فقط.
وتلقى الاربعاء على سبيل المثال 17 ألف نسمة فقط المطعوم وفق احصاءات إدارة الأزمات، فيما تسعى الحكومة لرفعها إلى 40- 50 الف جرعة يوميا” وفقا لدودين، مع توريد المطاعيم تباعا.
وأعلن الوزير دودين، عن السماح للقطاع الخاص بشراء المطاعيم ، ليتم توريدها للحكومة بحسب الأسعار التي يتم الاتفاق عليها، قائلا” لن يسمح للقطاع الخاص أن يمنح المطاعيم ، التطعيم سيكون مجانيا عبر وزارة الصحة لكن للقطاع الخاص آليات شراء يمكن الاستفادة منها لأن هناك للاسف بيروقراطية شديدة بين الدول وسوق سوداء “.
ويساور الحكومة اﻷردنية القلق، من “انفجار” المنحنى الوبائي في البلاد خلال الأسابيع المقبلة، بعدما وصلت نسبة الفحوصات الايجابية في المملكة مايقارب 20% و19% على مدار يومين ، ونصف مليون أصابة وأكثر من 5550 وفاة، ترافقت مع ارتفاع نسب الإشغال في المستشفيات والادخالات اليومية لتصل الى 45% للغرف العادية و53% للحثيثة و30% للتنفس الاصطناعي الاربعاء.
واستبعدت الحكومة قرار الحظر الشامل لأسابيع، رغم توصية اللجنة الوطنية للأوبئة، وسط حالة ترقب للمنحنى خلال الأيام المقبلة.