صوبات تتسبب بحوادث اختناق وحريق تباع بالاسواق

22 فبراير 2021
صوبات تتسبب بحوادث اختناق وحريق تباع بالاسواق

وطنا اليوم:طالب مواطنون المؤسسة العامة للمواصفات والمقاييس بفرض رقابة مشددة على الاسواق وبخاصة في فصل الشتاء للتاكد من مطابقة المدافئ “الصوبات” التي تعمل على الغاز والكاز للمواصفات والمقاييس .
وقال المواطنون ان الحوادث المتكررة لحالات الاختناق والاحتراق اصبحت تثير التساؤلات حول جودة المدافئ ومدى مطابقتها للمواصفات والمقاييس الاردنية.
وحذروا من ان تتحول تلك المدافئ التي تستخدمها كافة الاسر الاردنية الى قنابل موقوته تفتك بارواح المواطنين واسرهم، لافتين الى وجود نوعيات رديئة ورخيصة لا تخضع لرقابة المؤسسة العامة للمواصفات والمقاييس تنتشر بالاسواق.
من جانبها قالت مساعد المدير العام لشؤون الرقابة بالمؤسسة العامة للمواصفات والمقاييس المهندسة وصال المومني ان قسم الرقابة على المصانع يقوم بجولات دورية وسحب عينات للتاكد من مطابقتها للمواصفات والمقاييس.
واضافت المومني ان المصنع الذي يتم ضبط عينات مخالفة للمواصفات فيه، يجري توجيه انذار له وكذلك اعادة المنتج، وفي حال عدم الالتزام يكون هناك عقوبات تحت طائلة الاغلاق مشيرة الى ان عدد المصانع المرخصة في الاردن ستة مصانع.
وكشفت عن وجود تصنيع للصوبات خارج الترخيص من قبل اللاجئين السورين ويتم ترويج المنتجات بالاسواق، مشيرة الى انه تم ضبط العديد منها من قبل فرق المؤسسة ويتم تحويل المتعاملين بها الى الادعاء العام.