الإفلاس ليس بالمادة فقط

28 يناير 2021
الإفلاس ليس بالمادة فقط

 

سلمان الحنيفات

يرى الكثيرون ان كلمة إفلاس هي الإفلاس من المادة او النقود وهذا خطا شائع حيث ان الإفلاس يشكل كثير من مظاهر الحياة التي يمر بها مجتمعنا فهناك مسميات كثيره لهذه الظاهرة وانواع كثيره نشاهدها لكننا لا نميز بينها وبين الظروف .

فهناك إفلاس في الافكار التي يتبناها شخص ما من اجل تحقيق مطامع له على حساب الاخرين وهناك إفلاس في النفوس عندما تموت انفس اشخاص في سبيل ان يقهر شخص ما او يقوم بتعريته من اجل ان يحقق لنفسه الشهرة .

ان استسلام المجتمع لهذه الظواهر بحد ذاتها هو إفلاس للقيم والعادات والتقاليد ونشر الظواهر السلبية بين كافة اطيافه ويرجع السبب في ذلك الى التطور في مختلف مناحي الحياة التي وضعتنا امام تكنولوجيا حديثة قامت بغرس افكار جديده سوداوية داخل مجتمعاتنا .

وامام هذا التطور الكبير والطوفان الهائل في التحديث ومواكبة التكنولوجيا ضاعت هيبة العديد من القيم واختلاف الكثير من معايير الحكم على الاشياء عما كانت عليه سابقاً بحيث انهارت الكثير من المبادئ والاخلاق الاساسية لأن الاخلاق هي ايضآ إفلاس وهي من المظاهر التي تغلغلت بين عاداتنا وتقاليدنا .

في النهاية اذا لم نقم بمعالجة هذه العادات وزراعة الاخلاق بين ابناءنا وبين الجيل الجديد سوف نصل الى نهاية مجتمع يفقد ملامحة ويهدم بنيانة ويتجة الى هاويته.