عروض المركبات التجارية HD65
CAB

مؤسس أول دائرة صحة في الأردن و اول وزير عربي مسيحي

16 يناير 2021
مؤسس أول دائرة صحة في الأردن و اول وزير عربي مسيحي

وطنا اليوم –  ‏يُعد الدكتور حليم أبو رحمة مؤسس أول دائرة للصحة وأول وزير مسيحي عربي في الأردن. ولد أبو رحمة في بلدة شفا عمرو في فلسطين عام ١٨٨٨، انهى دراسته الابتدائية فيها ثم انتقل إلى القدس ليكمل دراسته الثانوية، ليلتحق بعدها بالجامعة الأمريكية في بيروت ويتخرج منها طبيباً عام ١٩١٣.

‏بدأ حياته العملية طبيباً في المستشفى الإنجليزي في السلط لمدة عام، ليعود بعدها إلى بلدة شفا عمرو ويفتتح عيادته الخاصة. عُين من قبل سلطات الانتداب البريطاني في فلسطين طبيباً لمدينة صفد عام ١٩١٨، ثم انتقل إلى مدينة طبريا عام ١٩٢٢. أرسله الانتداب في بعثة ليتخصص في‏أمراض المناطق الحارة والطب الوقائي في جامعة لندن، وبعد عودته ارسلوه للعمل في إمارة شرق الأردن، حيث أسس أول دائرة للصحة في الإمارة وشغل منصب مديرها عام ١٩٢٥، حتى تعيينه مديراً للصحة العامة (بمثابة وزير) في حكومة حسن أبو الهدى عام ١٩٢٩.

‏رغم ضآلة المخصصات المالية للدائرة ووعورة الطرق بين المدن آنذاك، تم تعيين عدة أطباء توزعوا على مناطق مختلفة، وتم سن العديد من القوانين الطبية في عهده مثل قوانين الصحة ومقاومة الملاريا والحجر الصحي لعام ١٩٢٦.

‏تم أيضاً في عهده إصدار العديد من التعليمات الصارمة لتطعيم الحجاج وللوقاية من أوبئة الكوليرا والجدري والتيفوس. عاد إلى فلسطين الانتدابية عام ١٩٣٩ ليشغل منصب رئيس أطباء لواء نابلس حتى وفاته عام ١٩٤٥

– الدكتور حليم أبو رحمة كان يمتلك المنزل الذي كان يسكن فيه الملك طلال (الأمير آنذاك) في جبل عمان.

– قلد الملك جورج السادس، ملك الإمبراطورية البريطانية، الدكتور أبو رحمة وسام العضوية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.