بسبب سوء التنظيم والتهميش .. عاصفة اعتذارات تواجه مهرجان جرش

6 يوليو 2022
بسبب سوء التنظيم والتهميش .. عاصفة اعتذارات تواجه مهرجان جرش

وطنا اليوم:لم يمض سوى يومان على الإعلان عن فعاليات الدورة 36 لمهرجان جرش حتى بدأت عاصفة الاعتذارات من الفنانين الأردنيين في مواجهة المهرجان.
وأعلن 4 من أعرق الفنانين الاردنيين الاعتذار عن المشاركة.
وبحسب رصد بدأ عاصفة الاعتذارات الفنان الأردني عمر العبداللات، لتلحقه بعد ذلك الفنانة الاردنية الحائزة على لقب سوبر ستار العرب ديانا كرزون، ليلحق بهم الفنان الأردني حسين السلمان، وبعدها أعلن الفنان الاردني يحيى صويص لحاقه بركب المعتذرين.
جميع الفنانين الأردنيين المعتذرين أجمعوا أن عدم تقدير الفنان الأردني كان سببا رئيسيا لاعتذارهم، بالإضافة إلى سوء التنظيم وعدم احترام وقتهم.
وأرجع العبداللات السبب لعدم مناسبة اليوم الذي خصص له، إضافة لأمور تتعلق بسوء التنظيم.
فيما أعلنت كرزون أن هذا القرار جاء بعد دراسة مستفيضة ومراقبة حثيثة لتنظيم المهرجان وما شهده من تخبط كبير وتعمد القائمين على المهرجان عدم تقدير واحترام الفنان الأردني بشكلٍ كافٍ، ومن ذلك غياب أسماء الفنانين الأردنيين بشكل كامل عن برنامج المهرجان.
وعلى نفس الجانب حمل السلمان المسؤولية الكاملة لإدارة المهرجان، وذلك لعدم مراعاتهم ظروف الفنان الأردني او مواعيده أو حتى الأجور التي يتقاضها.
صويص عزا اعتذاره لعدم احترام الفنان الاردني وما تمثل بغياب أسماء الفنانين الأردنيين بشكل كامل عن برنامج المهرجان.
ردّ نقيب الفنانين
وأبدى نقيب الفنانين الأردنيين، محمد يوسف العبادي، تفاجؤه بقرار المغنين عدم المشاركة في فعاليات مهرجان جرش لأسباب تتعلق بعدم تقدير واحترام الفنان الأردني وتهميشه. وقال إن النقابة “ضد أي جهة لا تحترم الفنان الأردني أياً كانت، لكنني لا أستطيع أن أعبر عن وجهة نظر الزملاء الذين لم يقدموا لنا شكاوى رسمية”.
وأبدى استعداده لاحتواء الأزمة بين إدارة المهرجان والمغنين.
كانت إدارة المهرجان قد وقّعت، في يونيو/حزيران، اتفاقية تعاون مشترك تتولى فيها النقابة التعاقد مع الفنان الأردني مقابل 250 ألف دينار أردني (أقل من 400 ألف دولار أميركي).
وحتى اللحظة لم تصدر إدارة المهرجان أي رد أو توضيح حول اعتذارات وعزوف الفنانين الأردنيين عن المشاركة.
وكان مهرجان جرش، الذي انطلق منذ نحو 40 عاما، يعتبر من أبرز وأقوى المهرجانات الفنية على مستوى الأردن والشرق الأوسط، ويحيي حفلاته سنويا أبرز الفنانين العرب