CAB

البلبيسي: أغلبية التوقعات تؤكد أن الأردن سيسجل ما بين (10-9) آلاف حالة كورونا

22 يناير 2022
البلبيسي: أغلبية التوقعات تؤكد أن الأردن سيسجل ما بين (10-9) آلاف حالة كورونا

 

وطنا البوم – قال مستشار رئاسة الوزراء لشؤون الصحة ومسؤول ملف كورونا الدكتور عادل البلبيسي، إن الأسبوع الوبائي الذي إنتهى أمس الجمعة سجل 35 ألف إصابة بفيروس كورونا.

وأضاف البلبيسي، أن نسبة ارتفاع الإصابات خلال الأسبوع الوبائي الحالي تبلغ 80 بالمئة، وارتفعت نسبة إيجابية الفحوصات أيضا، لافتا إلى أن أعداد الدخول إلى المستشفيات تعتبر قليلة، حيث وصلت إلى 625 حالة فقط.

وبيّن، أن التوقعات تصب أن عمر الموجات يستمر إلى (6-7) أسابيع مع الإشارة إلى أن موجة متحور أوميكرون تستمر (4-5) أسابيع كونه سريع الانتشار، وفق الدول التي سبق أن انتشر بها المتحور.

ولفت إلى أن الأردن دخل الأسبوع الثاني من الموجة الرابعة مع ترجيح الوصول إلى الذروة في الأسبوع الأول من شهر شباط؛ لذا تم تأجيل دوام المدارس إلى 20 شباط.

وبيّن، أن الموجة الحالية تعتبر مختلفة عما سبقها من موجات، حيث أن المتحور سريع الانتشار يتوقع أن يصيب أكبر عدد من الأشخاص بينهم الكوادر الصحية الذي يرجح إصابة 20 بالمئة منهم في ذات الوقت، بالإضافة إلى أن المتحور يصيب الفئات الصغيرة بالسن.

وأوضح، أن أغلبية التوقعات تؤكد أن الأردن سيسجل ما بين (10-9) آلاف حالة كورونا في اليوم الواحد بسبب المتحور، لافتا إلى أن 60 بالمئة من العينات الإيجابية تعود إلى متحور أوميكرون.

من جانبه، رجح عضو اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية، بسام حجاوي، تسجيل أكثر من 50 ألف إصابة بفيروس كورونا خلال أسبوع ذروة الموجة الرابعة في الأردن، منوها إلى أن المتحور يثير الكثير من القلق على الحياة العامة وخاصة خلال فصل الشتاء.

وشدد حجاوي، في تصريحات تلفزيونية أمس الجمعة، على أن المدارس قد تكون من الأماكن السريعة لتفشي الوباء؛ لذا تم تأجيل دوام المدارس إلى 20 شباط.

وبيّن، أن الموجة الرابعة ستتكون من 10 أسابيع أي ما يقارب شهرين، مع الإشارة إلى أن نسبة التعافي من «أوميكرون» تصل إلى 90 بالمئة.

وقال، إن الأردن دخل الأسبوع الثاني من الموجة الرابعة لفيروس كورونا، مشيرا الى أنه المتوقع أن يكون متحور أوميكرون السائد بالمملكة في نهاية الشهر الحالي، لافتا إلى أن فترة الحجر الصحي تقدر بـ7 أيام منذ رصد الإصابة لمن لا يظهر عليه أعراض و10 أيام لمن تظهر عليه.

وأشار الى أنه من المعتاد أن تكون أعراض متحور أوميكرون خفيفة كونه يصيب الجهاز التنفسي العلوي مع التأكيد أنه يصيب الفئات العمرية الصغيرة؛ إذ أن 56 بالمئة من الإصابات الأسبوعية لفئات عمرية أقل من 34 عاما