البلبيسي : قد يكون هناك زيادة في ساعات الحظر الجزئي بعد العيد

19 يوليو 2021
البلبيسي : قد يكون هناك زيادة في ساعات الحظر الجزئي بعد العيد

وطنا اليوم:كشف امين عام وزارة الصحة مسؤول ملف كورونا د. عادل البلبيسي أنه من الممكن أن يكون هناك زيادة “بسيطة” في ساعات الحظر الجزئي بعد العيد، متمنياً أن لا تضطر الحكومة إلى العودة للإغلاقات لأن ذلك يعاكس خطتها واستراتيجتها القادمة .
وقال البلبيسي” مساء الاحد أنه في حال دخول الأردن بموجة ثالثة؛ أن يكون هناك مزيد من الإجراءات الحكومية التقيدية لمزيد من الحرص من قبل المواطنين، مؤكداً صعوبة العودة إلى الإغلاقات .
وكشف امين عام وزارة الصحة مسؤول ملف كورونا د. عادل البلبيسي بانة من المتوقع والمامول الوصول الى المناعة المجتعمية في الاردن بنهاية شهر ايلول القادم اذا ما استمرت وتيرة تلقي اللقاح بهذه النسبة .
وقال البلبيسي إن الأردن على أبواب ارتفاع في أعداد الإصابات ونسب الإيجابية ومعدل الانتشار، مؤكداً أن الوضع العام مطمئن لكن يجب على الجميع الحذر لا القلق.
واشار البلبيسي إلى أن المحيط ملتهب بالاصابات والنظام الصحي انهار في عدد منها؛ عدا عن ارتفاع الاصابات في كثير من الدول الأوروبية وأمريكا، مشيراً أن أمر الدفاع 32 جاء في وقته، في ظل عدم التزام من المواطنين، منوهاً إلى انخفاض كبير في الإقبال على المطاعيم، مؤكداً أن أمر الدفاع سيعيد الأمور إلى الاتجاه الصحيح.
وعزا البلبيسي انخفاض أعداد المسجلين على المنصة لأخذ اللقاح إلى المبالغة في طمأنة المواطنين بأن الأمور تسير على ما يرام، عدا عن شعور البعض أن نسب التطعيم المرتفعة لا توجب لبس الكمامة.
وأكد البلبيسي أن الحوافز التي يتلقاها آخذ اللقاح هي لتحفيز المواطنين لدفعهم لأخذ اللقاح، وفي ذات الوقت يتم وضع إجراءات وقائية لمن لم يتلقَّ اللقاح، مؤكداً أن على آخذي اللقاح الالتزام بالبروتوكولات الصحية المتبعة،
واكد على أهمية أخذ جرعتي اللقاح خصوصاً في ظل وجود متحورات عديدة وآخرها دلتا، منوهاً إلى أن الجرعة الأولى تحمي الشخص بنسبة تقارب 35% بينما تحمي الجرعتين بنسبة تقارب 85%ولذلك خفضت الوزارة الفترة ما بين الجرعتين من 6 إلى 3 أسابيع.
ولفت بقولة إلى أن “واجبنا أن نمنع الإصابات والذي يتحقق بالوقاية والمطاعيم والذي يساعدنا في عدم ادخال مزيد من المرضى إلى المستشفيات”.
وقال إنه قد جرى تقديم 10770 جرعة أولى اليوم الأحد، مضيفاً “سنشهد تحسنا بعد العيد، واعتبارا من الأحد القادم ستكون عملية التطعيم مفتوحة لكل من يرغب وعمره يزيد عن 15 سنة”.
وشدد بقولة أن 132800 من العاملين في القطاع التربوي تلقوا المطاعيم بنسبة 83% من إجمالي عددهم، وجزء كبير من غير المطعمين من الفئات المستثنية طبياً مجددا التاكيد بان التعليم الوجاهي سيكون في موعدة بشهر ايلول للمدارس والجامعات .